"مبكو" السعودية تطلق مشروعاً جديداً باستثمارات 1.78 مليار ريال

الشركة تتوقع بدء الإنتاج التجاري في الربع الرابع من عام 2027

داخل إحدى منشآت شركة "الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق" (مبكو)
داخل إحدى منشآت شركة "الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق" (مبكو) المصدر: حساب الشركة على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة اﻟﺷرق اﻷوﺳط ﻟﺻﻧﺎﻋﺔ وإﻧﺗﺎج اﻟورق (مبكو) السعودية عن بدء مشروع مصنع ورق الكرتون (خط الورق الخامس) بطاقة إنتاجية 450 ألف طن.

قالت "مبكو" في إفصاح على موقع السوق المالية السعودية (تداول) اليوم الثلاثاء، إنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع والموافقة على الميزانية النهائية بمبلغ إجمالي حوالي 1.78 مليار ريال، تشمل قيمة الأرض، مع معدل عائد داخلي يقدر بـ 14.5%.

وقدرت الشركة مدة 42 شهراً للانتهاء من المشروع. وأعلنت عن البدء في تنفيذ المشروع خلال الربع الثالث من عام 2024، في حين سيتم تمويله اعتماداً على موارد الشركة الذاتية وقروض بنكية طويلة الأجل من البنوك المحلية ومن استخدام عائدات إصدار الأسهم لصندوق الاستثمارات العامة.

في الأول من أغسطس 2023، وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة 23.08% في "مبكو" مقابل نحو 630 مليون ريال (168 مليون دولار)، عبر إصدار حوالي 20 مليون سهم عادي، بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم الواحد.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على حصة في "مبكو" بـ168 مليون دولار

وتوقعت الشركة أن ينعكس الأثر المالي للمشروع على القوائم المالية اعتباراً من الربع الرابع 2027، حيث يبدأ الإنتاج التجاري للمشروع حينذاك.

خطة استثمارية خلال 3 سنوات

تطمح "مبكو" لاستثمار ما يتراوح بين مليارين ومليارين ونصف المليار ريال في مشاريع التوسع خلال السنوات الثلاث القادمة، بحسب رئيسها التنفيذي سامي الصفران في تصريحات سابقة لـ"الشرق".

في مطلع الشهر الجاري، كشف الصفران في حديث لـ"الشرق" أن محصلات استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على 23% من الشركة في أغسطس الماضي، والبالغة 630 مليون ريال، ستتجه لتمويل المشاريع في ثلاثة محاور رئيسية هي مضاعفة الطاقة الإنتاجية للورق، وللمناديل، بالإضافة إلى إتمام استحواذات تدعم التكامل العامودي في الشركة.

وفي عام 2023، تحولت الشركة إلى الخسارة على أساس سنوي، حيث بلغ صافي الخسائر نحو 87.63 مليون ريال، مقابل أرباح بلغت 270.73 مليون ريال في العام 2022، وفق القوائم المالية المنشورة على موقعها الإلكتروني.

تمتلك "مبكو" بعض أكبر مصانع الورق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتقدّم مجموعة من المنتجات الورقية للعملاء حول العالم، إذ تخدم مجموعة واسعة من الصناعات في قطاعي الورق والتعبئة والتغليف، بما في ذلك البناء والأثاث، وفق تقرير مجلس إدارة الشركة لعام 2022.