طيران ناس تعلن نمو إيراداتها 32% في 2023

قالت الناقلة الجوية إن إيراداتها بلغت 6.3 مليار ريال خلال العام الماضي في أول مرة تكشف فيها الشركة عن نتائجها المالية

طائرة تابعة لشركة طيران ناس في "مطار الملك خالد الدولي" في الرياض، السعودية
طائرة تابعة لشركة طيران ناس في "مطار الملك خالد الدولي" في الرياض، السعودية المصدر: غيتي إميدج
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "طيران ناس" التي تستعد لطرح عام أولي في السوق السعودية، أن إيراداتها زادت بنحو الثلث خلال العام الماضي.

وقال بندر المهنا الرئيس التنفيذي للشركة إن إجمالي الإيرادات ارتفعت إلى 6.3 مليار ريال سعودي بزيادة 32% العام الماضي، ولم يحدد رقماً لصافي الربح، لكنه قال إن الشركة تحقق أرباحاً سنوية منذ 2015 باستثناء فترة جائحة كورونا 2020.

أضاف في تصريحاته لـ"الشرق" على هامش مؤتمر "اقتصاديات شركات الطيران" المنعقد في الرياض، أن الشركة أطلقت خلال الجائحة برنامجاً للتحول بهدف إعادة بناء استراتيجيتها ونموذج أعمالها، وكان له أثر إيجابي على تحسين كفاءة التشغيل والإنفاق، إذ تمكنت من توفير 375 مليون ريال خلال تلك الفترة.

وهذه أول مرة تكشف فيها الشركة عن نتائجها المالية.

كانت شركة الطيران، التي بدأت عملياتها في عام 2007، تدرس بيع حصة من أسهمها منذ عام 2008. وعينت الشركة مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"السعودي الفرنسي كابيتال"، لعملية طرح عام أولي في البورصة السعودية، وفق ما نقلته بلومبرغ في ديسمبر الماضي.

اقرأ المزيد: "طيران ناس" تعين بنوكاً لطرح محتمل ببورصة السعودية في 2024

وذكرت "بلومبرغ" في أبريل من العام الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة يجري محادثات لشراء حصة في الشركة.

تمتلك شركة "المملكة القابضة" حصة في "طيران ناس"، وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى في 2022 حصة قدرها 17% في شركة "المملكة القابضة".

من المتوقع أن تستفيد "طيران ناس" من جهود المملكة لتعزيز قطاعها السياحي في إطار الحملة الاستثمارية بقيمة 800 مليار دولار التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بهدف تنويع اقتصاد بلاده بعيداً عن الاعتماد على عائدات النفط فقط.

وتسعى الحكومة إلى مضاعفة عدد الزائرين الدوليين إلى المملكة ليصل إلى 70 مليوناً بحلول عام 2030، وقد أنشأت مؤخراً شركة "طيران الرياض".