"طيران ناس" السعودية تطلب شراء 30 طائرة عريضة البدن هذه السنة

المهنا لـ"الشرق": لم يتم اختيار الشركة المصنعة بعد

طائرات من طراز إيرباص نيو تابعة لشركة "طيران ناس" السعودية
طائرات من طراز إيرباص نيو تابعة لشركة "طيران ناس" السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت "طيران ناس" شركة النقل الجوي منخفض التكلفة في السعودية، بطلب الحصول على عروض لشراء 30 طائرة عريضة البدن، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي بندر المهنا.

المهنا أشار في تصريح لـ"الشرق" على هامش مؤتمر "اقتصاديات شركات الطيران" المنعقد في الرياض، إلى أنه من المنتظر توقيع الصفقة هذه السنة، رغم أنه لم يتم اختيار الشركة المصنعة بعد.

يضم أسطول الشركة المكوّن من 49 طائرة، 32 طائرة من طراز "إيرباص A320neo" و13 طائرة "إيرباص A320ceo"، وأربع طائرات من طراز "A330" عريض البدن. ومع تقدمها بطلب شراء طائرات عريضة البدن، فإن الشركة ستتمكن من تعزيز رحلاتها إلى وجهات أبعد.

المهنا بيّن أن هذه الطائرات ستساهم في مواكبة "خطط الشركة للنمو والتوسع، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 لربط العالم بالمملكة مع 250 وجهة دولية".

كانت الشركة المملوكة جزئياً لشركة "المملكة القابضة"، أعلنت مطلع العام الماضي عن برنامج لشراء 250 طائرة في عام 2024. وأعلنت هذه السنة استلام الطائرة رقم 50 من أصل طلبية شراء 120 طائرة من طراز "إيرباص A320neo".

الشركة سبقت وأعلنت عن أرقامها في ما يخص عدد المسافرين خلال 2023، والذي ارتفع إلى 11.1 مليون مسافر بنمو نسبته 28% على أساس سنوي، كما أعلنت في وقت سابق اليوم عن تحقيقها نمواً في إيرادات العام الماضي بنسبة 32%.

طرح للاكتتاب

في ديسمبر الماضي، عيّنت الشركة مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"السعودي الفرنسي كابيتال"، لعملية طرح عام أولي محتملة في البورصة السعودية، خلال العام الجاري.

كما ذكرت "بلومبرغ نيوز" في أبريل من العام الماضي، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري محادثات لشراء حصة في الشركة.

ومن المتوقع أن تستفيد "طيران ناس" من جهود المملكة لتعزيز قطاعها السياحي في إطار الحملة الاستثمارية بقيمة 800 مليار دولار التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بهدف تنويع اقتصاد بلاده بعيداً عن الاعتماد على عائدات النفط فقط.