"الشريف للفوسفاط" تدرس بيع سندات وطرح أعمالها الكيميائية

"المكتب الشريف للفوسفاط" تتطلع إلى جمع ما بين 5 و7 مليارات دولار حتى عام 2027 من مبيعات السندات

أسمدة داخل أحد المخازن
أسمدة داخل أحد المخازن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة الفوسفات المملوكة للدولة في المغرب على بدء بيع سندات، كما أنها من المحتمل أن تطرح أعمالها في مجال المواد الكيميائية كجزء من الجهود الرامية إلى جمع مليارات الدولارات لجهود إزالة الكربون.

تهدف مجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" (OCP) إلى جمع ما بين 5 و7 مليارات دولار حتى عام 2027 عبر مبيعات السندات، بالإضافة إلى طرح عام أولي لوحدة المواد الكيميائية التابعة لها، حسبما قال شخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات غير معلنة، لافتاً إلى أن الشركة يمكن أن تجمع عدة مئات الملايين عبر إدراج وحدتها المعروفة بـ"OCP Nutricrops".

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن التقييم أو التوقيت. لم تستجب "المكتب الشريف للفوسفاط" لطلبات التعليق.

تمويل الاستثمارات

تمتلك الحكومة أكثر من 90% من الشركة التي تسيطر على أكبر احتياطيات الفوسفات المعروفة في العالم، كما أنها تُعد أغلى أصول الدولة. إذ تسعى للحصول على أموال لتمويل استثمارات بقيمة 130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) على مدى السنوات الثلاث المقبلة، في المقام الأول في المشاريع التي ستساعد على التحول إلى الحياد الكربوني وإنهاء وضعها كأكبر مستورد للأمونيا في العالم.

المغرب يضخ 12.3 مليار دولار في صناعة الفوسفات خلال 5 سنوات

وتهدف الشركة إلى إنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء بحلول 2028، على أن ترتفع إلى 3 ملايين طن بحلول 2032. وبدأت خططها التمويلية هذا الأسبوع، حيث كلفت بنوك "بي إن بي باريبا" و"سيتي غروب" و"جيه بي مورغان " لبيع سندات خاصة مقومة بالدولار.

المغرب أعلن عن خطط لبيع حصص في كيانات حكومية في وقت يصارع التبعات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

تعمل مجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط"، ومقرها الدار البيضاء، على تقييم إدراج أعمالها في "Nutricrops" منذ إنشائها في 2022.

أصول "Nutricrops"

وتم تسريع هذه الخطط بعد أن حصلت الوحدة على 30 مليار درهم في إنتاج الأسمدة وأصول التسويق بموجب اتفاق منفصل في وقت سابق من هذا العام، كما أطلق المغرب خارطة طريق وطنية للهيدروجين الأخضر.

750 مليون دولار حصة المغرب من أرباح "المكتب الشريف للفوسفاط"

وقال المكتب الشريف للفوسفاط إن هذا الاستقطاع ضروري لتأمين الموارد التي تحتاجها المجموعة لتحقيق طموحاتها. تشمل الأصول المنقولة إلى "Nutricrops" ثلاثة مصانع للأسمدة مملوكة بالكامل لمجموعة "أو سي بي" بالإضافة إلى حصصها في مصنعين آخرين تمتلكهما بالاشتراك مع "كوتش" (Koch)، و"إنرجي سلوشنز" (Energy Solutions)، ومستثمرين مؤسسيين محليين.