استقرار أسعار الذهب بعد يومين من التراجع

تداول المعدن الأصفر بالقرب من 2300 دولار للأونصة بعد انخفاض 3% في أول جلستين من الأسبوع

سبائك من الذهب الخالص بوزن كيلوغرام مكدسة في قبو المعادن الثمينة في شركة "Pro Aurum KG" في ميونيخ، ألمانيا
سبائك من الذهب الخالص بوزن كيلوغرام مكدسة في قبو المعادن الثمينة في شركة "Pro Aurum KG" في ميونيخ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أسعار الذهب قبل إعلان البيانات الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، والتي قد تلقي المزيد من الضوء على مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

تم تداول السبائك بالقرب من 2300 دولار للأونصة بعد انخفاضها بنسبة 3% تقريباً في أول جلستين من الأسبوع، حيث أدى تخفيف التوترات في الشرق الأوسط إلى تقليص الطلب على الملاذ الآمن.

تحول السوق الآن تركيزها مرة أخرى إلى السياسة النقدية الأميركية. ومن المتوقع أن يُظهر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي – وهو المؤشر المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم والذي من المقرر صدوره يوم الجمعة – أن ضغوط الأسعار ظلت مرتفعة في مارس. من شأن ذلك أن يدعم الحجة المؤيدة لتأخير تخفيضات أسعار الفائدة، وهو ما يمثل رياحاً معاكسة للذهب الذي لا يدر عائداً.

"جيه بي مورغان" يتوقع صعود سعر الذهب إلى 2500 دولار

وتراجعت احتمالات خفض تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة في يونيو المقبل، وهو السيناريو الأساسي في وقت سابق من هذا العام، بشكل حاد خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع تسعير سوق المقايضة الآن بفرصة تبلغ 16% فقط. ويراهن بعض المتداولين في سوق الفائدة الآن على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام.

ولا يزال الذهب مرتفعاً بنحو 17% منذ منتصف فبراير، على الرغم من الإشارات التي تشير إلى تأجيل قرار الاحتياطي الفيدرالي الذي طال انتظاره. وبدلاً من ذلك، كان المعدن مدعوماً بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة، ومشتريات البنوك المركزية، والارتفاع الحاد في الشراء من قبل مستثمري التجزئة الصينيين.

استقر السعر الفوري للذهب عند 2,321.53 دولار للأونصة اعتباراً من الساعة 8:53 صباحاً في سنغافورة. وانخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.1%. وكانت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم هادئة نسبياً.