الحديد يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع بسبب "فورتيسكيو" والصين

صحيفة: طلب مستمر في سوق العقارات وفرصة كبيرة للتطوير مدعومة بتحسن مستويات المعيشة والتوسع الحضري

عمال يملأون هياكل معدنية بالحديد المنصهر في منشأة صناعية
عمال يملأون هياكل معدنية بالحديد المنصهر في منشأة صناعية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر خام الحديد إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع بعد أن قالت "فورتيسكيو" (Fortescue)، رابع أكبر شركة منتجة، إنها ترجح أن تكون شحنات العام بأكمله عند الحد الأدنى من الدليل الاسترشادي بعد أن أثرت الاضطرابات على الإمدادات من مناجم غرب أستراليا.

ارتفعت أسعار العقود المستقبلية في سنغافورة 5% تقريباً قبل تقليص المكاسب. وقالت الشركة إن الصادرات انخفضت 6% في الربع الثالث على أساس سنوي، وذلك بسبب خروج قطار يحمل خام الحديد عن القضبان والظروف الجوية السيئة. ولم يتغير الدليل الاسترشادي للتصدير عن نطاق 192 مليون طن إلى 197 مليون طن خلال العام حتى يونيو.

أسهم بعض التفاؤل بشأن سوق العقارات في الصين في دعم المعنويات. وذكرت صحيفة "إيكونوميك ديلي" الرسمية في تعليق لها أن سوق العقارات تشهد طلباً مستمراً ولديها فرصة كبيرة للتطوير، مدفوعة بتحسن مستويات المعيشة والتوسع الحضري.

قال كاو ينغ، كبير محللي المعادن بشركة "إس دي آي سي إسنس فيوتشرز" (SDIC Essence Futures): "ارتفعت الأسعار لأن الدليل الاسترشادي لشركة (فورتيسكيو) منخفض إلى درجة تثير الدهشة. ويبدو أيضاً أن عملية إنتاج الصلب وبيعه في الصين تسير على ما يرام في الآونة الأخيرة".

استمرار أزمة العقارات رغم الارتفاع

تلقى أصحاب العقارات مزيداً من المساعدة في شينزين بجنوب الصين. فقد وافقت ثلاث عشرة شركة للتطوير العقاري على السماح لمشتري المنازل بإلغاء اتفاقيات الشراء حال إخفاقهم في بيع مساكنهم الحالية خلال 90 يوماً.

الصين تدرس حوافز جديدة لدعم قطاع العقارات والطلب المحلي

لايزال القطاع العقاري في البلاد يعاني من الأزمة، مع استمرار أسعار المنازل في الانخفاض خلال شهر مارس. فلم يصل الركود إلى القاع حتى الآن، وفقاً لبنك "غولدمان ساكس"، حتى مع قيام صناع السياسات النقدية والمالية بتكثيف الإجراءات لإنعاش الطلب.

حتى بعد تقدمها اليوم الأربعاء، تظل أسعار خام الحديد أقل بنسبة 15% عن مستواها في بداية 2024 بسبب ارتفاع المخزون من الخام في موانئ الصين إلى أعلى مستوى له تقريباً منذ نحو عامين. وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر لأسعار ستة معادن أساسية في بورصة لندن للمعادن بنحو 12% هذا العام.

ارتفعت العقود المستقبلية في سنغافورة إلى 118.70 دولار للطن قبل تداولها على 118.35 دولار بحلول الساعة 3:23 مساءً بالتوقيت المحلي. وأغلقت الأسعار في داليان مرتفعة بنسبة 4.6%، كما صعدت أيضاً عقود الصلب في شنغهاي.