تخارج قياسي للأموال من أكبر صندوق نفط متداول في البورصة

صندوق "يو إس أويل فاند" يشهد أكبر تخارج يومي للاستثمارات على الإطلاق بقيمة 376 مليون دولار

مضخة نفط في حوض بيرميان بالقرب من أورلا، تكساس، الولايات المتحدة
مضخة نفط في حوض بيرميان بالقرب من أورلا، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد "يو إس أويل فاند" (US Oil Fund)، وهو أكبر صندوق نفط متداول، أكبر تخارج أموال يومي على الإطلاق إذ فقدت أسعار النفط جزءاً من علاوة المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن التوترات بين إيران وإسرائيل.

بلغت قيمة الأموال الخارجة 376 مليون دولار، أي أكبر من الرقم القياسي السابق البالغ 323 مليون دولار المسجل في 2009. وجاء ذلك بعد يومين من تسجيله تدفقات واردة كبيرة مماثلة في الجلستين السابقتين.

ارتفعت أسعار النفط قبل هجوم إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل، وشهدت نوبة جديدة من التقلبات في نهاية الأسبوع الماضي عندما ورد أن إسرائيل شنت ضربة انتقامية على إيران.

وتُتداول عقود الخام الأميركي الآجلة أقل من مستوياتها قبل الهجمات بحوالي 5 دولارات، وبينما لا يزال الوضع السياسي متوتراً، أصبحت أسواق النفط أكثر تفاؤلاً حيال مخاطر المزيد من التصعيد.

عقود الخيارات تراهن على انخفاض أسعار النفط

قال جون لوف، الرئيس التنفيذي لشركة "يو إس سي إف إنفستمنتس" (USCF Investments)، التي تدير الصندوق: "توقيت هذا النشاط يتزامن مع تخفيف عام للتوتر الفوري في الشرق الأوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع. بالنظر إلى مدى ارتفاع التوترات قبل الضربة، فمن المحتمل أن تكون عمليات البيع هذه مدفوعة بالحدث".

وبعد عمليات سحب الاستثمارات، أصبح لدى صندوق "يو إس أويل فاند" أصول بقيمة 1.3 مليار دولار، مما يجعله أكبر صندوق نفط متداول.