ضغوط بيعية تضرب أسهم التكنولوجيا الأميركية بعد نتائج "ميتا"

سعر سهم "ميتا" يتراجع بأكثر من 10% مع رفع الشركة لتوقعاتها للتكاليف

شخص يمر أمام بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة
شخص يمر أمام بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعرضت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى لضغوط بيعية في التعاملات الإضافية بعد إغلاق السوق بعد أن أثارت توقعات "ميتا بلاتفورمز" المخيبة للآمال المخاوف بشأن ما إذا كان هوس الذكاء الاصطناعي الذي غذى السوق الصاعدة قد فاق الحدود.

تعرض صندوق استثمار متداول في البورصة تبلغ قيمته 250 مليار دولار يتتبع مؤشر "ناسداك 100" (ويتداول بالرمز QQQ) لضغوط بعد تراجع سعر سهم الشركة الأم لـ"فيسبوك" بأكثر من 10% بعد رفع تقديرات إنفاقها لهذا العام وتوقع مبيعات للربع الثاني أقل من تقديرات وول ستريت.

"ميتا" تتوقع إنفاقاً أعلى وإيرادات أضعف وسط دفعة الذكاء الاصطناعي

وقبيل إعلان نتائج أعمال "ميتا"، كافحت الأسهم لكسب الزخم مع استعداد المتداولين في وول ستريت لبيانات اقتصادية من شأنها أن تساعد في تشكيل آفاق تحركات الاحتياطي الفيدرالي المقبلة.

نتائج أعمال "العظماء السبعة"

وفي ظل ترقب الكشف عن نتائج أعمال العديد من الشركات البارزة خلال الأسبوع الحالي، يقول مارك هاكيت من "نيشن وايد" (Nationwide) إن الأرباح ستختبر مدى قوة وول ستريت. وأشار هاكيت إلى أنه في حين أن مجموعة الشركات السبعة العملاقة حققت أداءً جيداً في العامين الماضيين بسبب نمو ربحية أسهمها الذي يفوق السوق الأوسع، فإن هذه الميزة قد تنخفض في 2024 وبشكل أكثر أهمية في 2025.

وأضاف: "شركات (العظماء السبعة) لم تعد قوية كما كانت من قبل، وهذا التوسع في السوق يخلق فرصاً لبقية شركات مؤشر (إس آند بي 500). ونرى في هذا تطوراً إيجابياً للمستثمرين الذين يتطلعون إلى التنويع بعيداً عن قادة السوق في الآونة الأخيرة".

"سيتي غروب" يخفض تصنيف أسهم التكنولوجيا الأميركية مع اتساع صعود السوق

أغلق مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) منخفضاً قليلاً عن مستوى 5070 نقطة، وارتفع سعر سهم "تسلا" بنسبة 12% بعد أن تعهد إيلون ماسك بإطلاق سيارات أقل تكلفة. وانخفضت أسهم "إنفيديا" بأكثر من 3%، ليوقف صعوداً استمر يومين. وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 4.64%. وتراجعت قيمة الين إلى ما يتجاوز 155 يناً للدولار، الأمر الذي أدى إلى إثارة المخاوف بشأن التدخل.

توقعات الأرباح

توقعت "ميتا" تحقيق إيرادات بقيمة 36.5 مليار دولار في الربع الأول، بزيادة تفوق 27% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وكان ذلك بمثابة تفوق بسيط، إذ رجح المحللون بلوغ الإيرادات 36.1 مليار دولار في المتوسط، وفقاً للتقديرات التي جمعتها بلومبرغ. وتضاعفت الأرباح إلى 12.4 مليار دولار، لتصل ربحية السهم الواحد إلى 4.71 دولار.

لكن شركة التواصل الاجتماعي، الواقع مقرها في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، توقعت أيضاً أن تتراوح مبيعات الربع الثاني بين 36.5 مليار دولار و39 مليار دولار. بينما توقع المحللون بلوغها 38.2 مليار دولار.

"جيه بي مورغان": أسعار أسهم "العظماء السبعة" غير مبالغ فيها

أما كاترينا دودلي، من "فرانكلين تمبلتون"، فهي ترى أن التقييمات عادلة، لذلك تحتاج الشركات إلى الاستمرار في تحقيق نمو الأرباح.

من جهته، قال مات بالازولو، من "بيرنشتاين برايفت ويلث مانجمنت" (Bernstein Private Wealth Management): "بالنسبة للسوق بشكل عام، سنراقب التوقعات.. رغم أنه من الجيد معرفة أداء الشركات في الفترة من يناير إلى مارس، إلا أنه من المهم الآن أن تكون لديك فكرة عن توقعات الإدارات فيما يتعلق بميزانية العام".

أسهم النمو تجتذب الاستثمارات

من شأن استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، إلى جانب عدم اليقين الاقتصادي والاضطرابات الجيوسياسية، أن يقلل من جاذبية بعض الاستراتيجيات الأرخص في سوق الأسهم.

خلال الشهر الحالي، سحب المستثمرون حوالي 200 مليون دولار من الصناديق المتداولة في البورصة المعتمدة على القيمة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ إنتليجنس. في المقابل، اجتذبت أسهم النمو استثمارات تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار، على الرغم من اضطراب سوق الأسهم الذي أثار مخاوف من حدوث المزيد من الهبوط في المستقبل. يأتي هذا الاهتمام المتضائل بالأسهم الرخيصة في أعقاب الأداء الباهت للمنتجات التقليدية ذات القيمة.

في هذه الأثناء، يصدر مؤشر "جيه بي مورغان" إشارة شراء مدوية في الأسهم الأميركية، بعد أن وصل إلى عتبة تسبق عادة صعوداً أفضل من المتوسط.

وصل مؤشر "التمركز التكتيكي في الأسهم الأميركية" التابع للبنك إلى مستوى يعكس "إعداداً جذاباً" لمؤشر "إس آند بي 500"، وفقاً لفريق بقيادة أندرو تايلر، رئيس استخبارات السوق الأميركية في "جيه بي مورغان".

ارتفع مؤشر الأسهم تاريخياً بحوالي 3% في العشرين يوماً اللاحقة بعد تغيير مماثل لمدة أربعة أسابيع في التمركز، مقارنة بمكاسب تبلغ 1% تقريباً في جميع الفترات، وفقاً للمذكرة.

أداء أبرز المؤشرات:

  • أغلق مؤشر "إس آند بي 500" دون تغيير يذكر في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت نيويورك.
  • ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.3%.
  • انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.1%.
  • تراجع سعر "بتكوين" بنسبة 3.6% إلى 63938.36 دولار.
  • هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2319.55 دولار للأونصة.