"روبريك" الأميركية تستهدف جمع 736 مليون دولار من الطرح الأولي

الشركة المدعومة من "مايكروسوفت" تتلقى طلبات اكتتاب تزيد عن 20 ضعف عدد الأسهم المطروحة

المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "روبريك"، بيبول سينها
المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "روبريك"، بيبول سينها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة الأمن السيبراني "روبريك" (Rubrik)، وهي شركة ناشئة في مجال أمن البيانات والحوسبة السحابية مدعومة من شركة "مايكروسوفت"، على جمع 736 مليون دولار في طرح عام أولي، بسعر أعلى من النطاق الذي جرى تسويقه، وفقاً لشخص مطلع على الموضوع.

تبيع "روبريك" 23 مليون سهم مقابل 32 دولاراً للسهم الواحد، بعد تسويقها على سعر يتراوح بين 28 و31 دولاراً للسهم، حسب الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لأن هذه المعلومات لم تعلن حتى الآن.

عند هذا السعر قد تصل القيمة السوقية لشركة "روبريك" إلى 5.6 مليار دولار، استناداً إلى الأسهم القائمة المدرجة في تقاريرها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وقد يقترب تقييم الشركة كاملة مع التخفيف من 6.6 مليار دولار، عند الأخذ في الاعتبار خيارات الأسهم ووحدات الأسهم المشروطة.

اقرأ أيضاً: قطار الاكتتابات الأميركية يتأهب للتحرك في الربع الثاني

أفادت "بلومبرغ نيوز" سابقاً أن الطرح العام الأولي لشركة "روبريك" تلقى طلبات تزيد عن 20 ضعف عدد الأسهم المطروحة، وكانت الشركة تفكر في بيعها مقابل 34 دولاراً للسهم الواحد. ورفض ممثل عن "روبريك" التعليق على الأمر. كما أعلنت شبكة "سي إن بي سي" في وقت سابق عن سعر الطرح العام.

يعد طرح "روبريك"، التي تؤمن بيانات عملائها من الشركات عبر تطبيقات المؤسسات والحوسبة السحابية والبرمجيات الخدمية، ثاني أكبر طرح عام أولي في الولايات المتحدة تجريه شركة ناشئة لبرمجيات المؤسسات في العامين الماضيين. وأنهت شركة "كلافيو" (Klaviyo)، التي تقدم خدمات التسويق وأتمتة البيانات، وتدعمها شركة "شوبيفاي" (Shopify)، فترة جفاف السيولة النقدية في سبتمبر بطرح أسهم بلغت قيمته 659 مليون دولار.

موجة الذكاء الاصطناعي

يأتي الطرح العام للشركة ضمن موجة من الطروحات العامة الأولية التي تشهدها شركات التكنولوجيا خلال 2024. وهذه الموجة تشمل أيضاً شركة "ريديت"، وشركة صناعة معدات أشباه الموصلات "أستيرا لابز" (Astera Labs) وشركة تسويق البرمجيات "إيبوتا" (Ibotta)، التي طرحت أسهمها لأول مرة الأسبوع الماضي.

أدى الطلب المتزايد على الاستثمار في طفرة الذكاء الاصطناعي إلى زيادة التفاؤل عند شركات التكنولوجيا مثل "ريديت" التي ساعد استعراض إيراداتها من ترخيص البيانات اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، في نجاح الطرح العام الأولي الذي بلغت قيمته 860 مليون دولار. كما دفع الذكاء الاصطناعي أيضاً عمالقة الصناعة مثل شركة "سيلزفورس" (Salesforce) للمراهنة على دورة جديدة من الاستثمار في التكنولوجيا. وقد يفيد ذلك شركات مثل "روبريك"، التي لم تحقق أرباحاً بعد، بعد انخفاض الإنفاق لإبرام تعاقدات جديدة في قطاع البرمجيات.

اقرأ أيضاً: غياب الاكتتابات الكبرى يهبط بقيمة طروحات الشرق الأوسط 51% في 2023

تأسست شركة "روبريك" في 2013 وأطلقت أول منتج لها في 2016. وأعلنت أن لديها الآن أكثر من 6100 عميل، من بينهم مؤسسات "غولدمان ساكس غروب" و"باركليز" و"سيتي غروب". وتشمل قائمة عملائها أيضاً حكومات وجامعات، فضلاً عن مجموعة من الشركات مثل "هوم ديبوت" و"بيبسي" و"إيلومينا" (Illumina) و"فيسيرف" (Fiserv) و"دنفر برونكوس" (Denver Broncos) التابعة للدوري الوطني لكرة القدم الأميركية.

حصة "مايكروسوفت"

أفادت "بلومبرغ نيوز" بأن "مايكروسوفت" استثمرت في أسهم "روبريك" في 2021 في جولة تمويلية قدرت قيمة الشركة الناشئة بأربعة مليارات دولار. وجمعت "روبريك"، التي تدعمها أيضاً شركات مثل "بين كابيتال فينتشرز" (Bain Capital Ventures) و"لايت سبيد فينتشر بارتنرز" (Lightspeed Venture Partners) و"غراي لوك بارتنرز" (Greylock Partners) و"خوصلة فينتشرز" (Khosla Ventures)، نحو 1.18 مليار دولار حتى الآن، وفقاً لمزودة البيانات "بيتش بوك" (PitchBook).

ومن خلال تحالفها مع "مايكروسوفت"، التزمت "روبريك" بإنفاق 220 مليون دولار على مدى 10 أعوام لاستخدام "أزور"، منصة الحوسبة السحابية التابعة لـ"مايكروسوفت". وتشير التقارير إلى أن "روبريك" ستستخدم "أزور" لحلول أمن البيانات الخاصة بها، وستقدم لعملائها وظائف "أزور" للحوسبة السحابية العامة بمزايا أفضل.

سجلت "روبريك" خسارة صافية بقيمة 354 مليون دولار في العام المالي المنتهي في 31 يناير، إلى جانب تراجع التدفقات النقدية الحرة إلى سالب 24.5 مليون دولار، رغم زيادة إيرادات الاشتراك السنوية المتكررة لديها بنسبة 47%، وفقاً لتقاريرها.

سوق الطروحات تعزز الثقة

هناك ميزة قد تستفيد منها "روبريك" وهي أن ازدهار سوق الطروحات العامة الأولية قد يساعد في تعزيز الثقة بالشركة. ونظراً لأن شركة "كلافيو" طرحت لأول مرة في بيئة يسودها الغموض بالنسبة للطروحات الجديدة في 2023، ظل سعر سهمها كشركة عامة في معظم الأوقات أقل من سعر الطرح. لكن "روبريك" تقف على النقيض من ذلك، إذ تبدأ التداول وسط انتعاش واسع النطاق في سوق الطروحات العامة الأولية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: "غولدمان" يتوقع زيادة الاكتتابات مع قرب نهاية التشديد النقدي

منذ بداية هذا العام، جمعت الشركات أكثر من 12.2 مليار دولار في البورصات الأميركية، أي أكثر من ضعف ما جمعته في الفترة نفسها من 2023، وفقاً لبيانات "بلومبرغ". علماً بأنه جرى الانتهاء من نحو 24 طرحاً تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار هذا العام، والتي تغطي قطاعات تتراوح من السلع الرياضية إلى اختبارات السلامة.

ويقود طرح "روبريك" كل من "غولدمان ساكس" و"باركليز" و"سيتي غروب" و"ويلز فارغو". ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة يوم الخميس في بورصة نيويورك تحت الرمز "أر بي أر كيه" (RBRK).