"تويوتا" تسجل مبيعات ومستويات إنتاج قياسية بفضل قوة الطلب

المبيعات العالمية للشركة صعدت 5% إلى 11 مليون وحدة رغم سلسلة الفضائح التي عانت منها مؤخراً

عميلة تفحص سيارة من شركة "تويوتا" معروضة في أحد معارض الوكلاء
عميلة تفحص سيارة من شركة "تويوتا" معروضة في أحد معارض الوكلاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت "تويوتا" مستويات قياسية من الإنتاج والمبيعات خلال السنة المالية التي انتهت في مارس بفضل الطلب القوي وتراجع مشكلات توريد أشباه الموصلات.

ارتفعت المبيعات العالمية، شاملة مبيعات "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) و"هينو موتورز"، 5% عن الفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 11.1 مليون وحدة، وفق البيانات الصادرة اليوم الخميس. وتعد هذه أول مرة يتجاوز فيها حجم المبيعات 10 ملايين وحدة.

كما ارتفع الإنتاج بنسبة 4.5% ليصل إلى 11.2 مليون وحدة، بفضل الطلب القوي في أميركا الشمالية، وأوروبا، والهند. كذلك استقر الإنتاج في اليابان، رغم الوقف المؤقت للشحنات في النصف الثاني من العام، بعد الكشف عن تلاعب "دايهاتسو" بنتائج اختبارات السلامة في حالات التصادم لأكثر من 30 عاماً.

ارتفعت مبيعات "تويوتا" في الصين أيضاً بنسبة 1.4%، لتتغلب بذلك على الصعوبات التي يواجهها عدد من شركات السيارات اليابانية الأخرى، في ظل تزايد شعبية صانعة السيارات الصينية "بي واي دي".

مبيعات سنوية قوية لشركات السيارات العالمية

باعت أكبر شركة سيارات في العالم 116,654 مركبة كهربائية خلال الفترة ما بين أبريل 2023 ومارس 2024. كما ارتفعت المبيعات والإنتاج في العلامة التجارية الرئيسية لـ"تويوتا"، وعلامتها التجارية الفاخرة "ليكزس" التابعة بنسبتي 7.3% و9.2% على التوالي.

فضائح التلاعب بالبيانات تفقد مبيعات "تويوتا" زخمها

تماشى الأداء القوي للشركة في العام بأكمله مع منافسيها، حيث قالت "هوندا" إن مبيعاتها في مختلف أنحاء العالم صعدت 12% إلى 4.1 مليون وحدة، فيما ارتفع الإنتاج ليصل إلى 4.1 مليون وحدة. وكذلك أنتجت "نيسان" 3.4 مليون وحدة، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 3.9% عن الفترة نفسها من العام السابق، فيما صعدت مبيعات الشركة بنحو 9% لتبلغ 3.4 مليون وحدة.

مع ذلك، واجه مصنعو السيارات تباطؤاً واسع النطاق في شهر مارس الماضي، حيث انخفضت مبيعات "تويوتا" العالمية 7.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 941,222 وحدة، بضغط من تراجعها في دول من بينها تايلندا وإندونيسيا، وكذلك انخفض الإنتاج بنسبة 15.9% ليبلغ 886136 وحدة.

ولفتت "هوندا" إلى زيادة طفيفة في مبيعاتها خلال مارس، رغم انخفاض الإنتاج 19%. فيما تراجع إنتاج "نيسان" عالمياً بنسبة 20% خلال الشهر نفسه.