"تويوتا" توقف كافة شحنات "دايهاتسو" بسبب اختبارات السلامة

الشركة اليابانية اعترفت بتلاعبها في نتائج اختبارات 88 ألف سيارة صُنعت في تايلندا وماليزيا وبيعت العام الماضي

شعار شركة "تويوتا" على مركبة معروضة بوكالة سيارات في سابورو، اليابان
شعار شركة "تويوتا" على مركبة معروضة بوكالة سيارات في سابورو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "تويوتا موتور" تعليق كافة الشحنات القادمة من شركة "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) التابعة لها بعد فضيحة كشفت أن معظم سياراتها لم تخضع لاختبارات السلامة في حالات التصادم بشكل صحيح.

قالت "تويوتا" يوم الأربعاء إنها رصدت 174 خللاً تقريباً منذ أبريل عندما ظهرت الأخطاء المشتبه بها لأول مرة. وأوضحت أن "دايهاتسو" تحتاج إلى إصلاح جوهري لإنعاشها.

كان يُعتقد سابقاً أن ستة طرازات ستتأثر بنتائج الاختبار المتلاعب بها، لكن الشركة تقول الآن إن معظم سيارات "دايهاتسو" قد تتأثر بالأمر. قالت وزارة النقل اليابانية إنها ستجري تحقيقاً ميدانياً صباح الخميس.

من المقرر أن يعقد رئيس "دايهاتسو" سويشيرو أوكودايرا و"تويوتا" مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق من يوم الأربعاء، بعد بيان لجنة التحقيق في تهمة التلاعب.

التلاعب في اختبارات السلامة

اعترفت "دايهاتسو" في أبريل الماضي بتلاعبها في نتائج اختبارات السلامة في حالات التصادم التي أجريت على 88 ألف سيارة صُنعت في تايلندا وماليزيا وبيعت العام الماضي.

"تويوتا" تحقق مبيعات قياسية بفضل الطلب الأميركي

أنتجت "دايهاتسو" أكثر من 1.7 مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم في العام المالي 2022، ونصفها تقريباً صُنع في اليابان. وتمتلك الشركة حصة سوقية تقترب من 30% من سيارات "كي"، وهي سيارات صغيرة حظيت بشعبية كبيرة لأعوام بين العملاء المحليين، مما يجعلها رائدة في الصناعة بجانب منافستها "سوزوكي موتور".

تشتهر "دايهاتسو"، ومقرها أوساكا، بتشكيلتها من السيارات الخفيفة وسيارات السيدان التي تحظى بشعبية كبيرة في شتى أنحاء اليابان وجنوب شرق آسيا، بما فيها سيارات البيك أب والشاحنات الصغيرة من طراز "غران ماكس" وسيارات "تيريوس" و"زينيا".

انتعاش الرقائق يدعم نمو مبيعات السيارات في العام الجديد

"دايهاتسو" تابعة بالكامل لـ"تويوتا"

تعتبر "دايهاتسو" شركة تابعة بالكامل لـ"تويوتا" منذ 2016، وتشكل مبيعاتها نحو 4% من إجمالي مبيعات مجموعة "تويوتا" من السيارات عالمياً.

وقالت كبرى شركات صناعة السيارات في العالم في بيانها: "منذ عام 2013، رفعت تويوتا عدد موديلات السيارات التي تتلقاها من شركات أخرى، خاصة السيارات المدمجة". وتابعت: "نأسف بشدة لأن تطوير هذه السيارات ربما شكل عبئاً على شركة (دايهاتسو)، وأننا لم نكن على دراية بوضع عمليات إصدار شهادات السلامة في الشركة".