الهند تسمح لأربع شركات روسية بتقديم خدمات التأمين البحري

يتم دعم التغطية التأمينية من قبل شركة إعادة التأمين الوطنية الروسية التي تديرها الدولة

سفينة نقل في ميناء سان بطرسبرغ في روسيا
سفينة نقل في ميناء سان بطرسبرغ في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منحت الهند أربع شركات روسية موافقة لتقديم خدمات التأمين البحري، مما أضاف زخماً لجهود موسكو الهادفة إلى تجنب الاستعانة بمقدمي الخدمات الغربيين.

وأظهر موقع المديرية العامة للشحن، أن شركات "في إس كي" (VSK) للتأمين الروسية، وشركة "سوغاز" (Sogaz) للتأمين، و"ألفاستراكوفاني بي سي إل" (Alfastrakovani PCL) حصلت على موافقة لتقديم التأمين البحري حتى 20 فبراير 2025. تم تمديد صلاحية عمل شركة التأمين "إنغروستراخ" (Ingrosstrakh) ومقرها في موسكو حتى مارس 2029.

يتم دعم التغطية التأمينية من جميع الشركات الأربع من قبل شركة إعادة التأمين الوطنية الروسية التي تديرها الدولة، وفقاً لثلاثة أشخاص على دراية بالموضوع، وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

تستخدم روسيا شركات التأمين الغربية لتغطية أسطول الناقلات الذي يصدر نفطها إلى الهند. ومع ذلك، فإن الحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولاراً، والذي حددته مجموعة السبع وشركاؤها في الاتحاد الأوروبي، منحهم نفوذاً على تدفقات النفط الروسي، خصوصاً أن أي شحنة يتعدى فيها سعر البرميل هذه الأسعار، لا يمكنها الاستعانة بالخدمات الغربية.

ستستفيد موسكو من استخدام خدمات التأمين الخاصة بها، ويساعدها في تقليل اعتمادها على المشترين الهنود.

اقرأ أيضاً: صادرات النفط الروسي المنقولة بحراً عند أعلى مستوياتها في أشهر

حصلت روسيا في مارس على خدمات التأمين من قبل أعضاء "المجموعة الدولية لنوادي الحماية والتعويض" ومقرها لندن، لأقل من ربع الشحنات إلى جميع الوجهات، وفقاً لبيانات الشحن التي جمعتها "بلومبرغ".

توفر "نوادي الحماية والتعويض" الـ12 تغطية المسؤولية البحرية لحوالي 90% من البضائع العابرة للمحيطات في العالم.

وتعد موسكو أكبر مورد للنفط الخام للهند. وبلغت واردات الهند النفطية من روسيا في أبريل نحو 1.72 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ".