يلين: أميركا قادرة على خفض التضخم من دون إضعاف سوق العمل

وزيرة الخزانة الأميركية: الاقتصاد يواصل الانطلاق بكل قوته

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في مؤتمر صحفي
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في مؤتمر صحفي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن التضخم في الولايات المتحدة يمكن أن ينخفض من دون الحاجة إلى إضعاف سوق العمل القوية.

أضافت يلين يوم الخميس في مقابلة بثت على الهواء مباشرة مع "رويترز" أنها لا ترى "أي سبب لضرورة ارتفاع البطالة لخفض التضخم"، مشيرة إلى عدم وجود أي دليل على أن سوق العمل قوية للغاية لدرجة أن ضغوط الأجور هي مصدر للتضخم، معتبرة أن بيانات الوظائف "تتماشى مع" الحركة الهبوطية المستمرة في التضخم.

قللت يلين من شأن بيانات يوم الخميس التي أظهرت تباطؤاً في النمو الاقتصادي، قائلة إن العناصر "الغريبة" أدت إلى تقليص الزيادة الرئيسية. وأضافت أن الاقتصاد يواصل الانطلاق بكل قوته.

تكاليف الإسكان

يلين أشارت إلى أن تكاليف الإسكان يعتبر العنصر الأكبر في الزيادات في أسعار المستهلكين، و"ليس لدي أدنى شك" في أن مساهمة هذا المكون ستنخفض خلال العام المقبل.

ونبّهت إلى أن الإيجارات "استقرت وانخفضت في بعض الحالات"، في تحول سيتم دمجه في مكون الإسكان في مؤشر أسعار المستهلكين بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الأميركي ينمو بأبطأ وتيرة في عامين

رفضت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي السابقة التعليق على احتمال خفض أسعار الفائدة، ولفتت إلى أن خليفتها جيروم باول أشار إلى أن صناع السياسات بحاجة إلى مزيد من الأدلة ليصبحوا واثقين من أن التضخم يسير على الطريق الصحيح، للوصول إلى هدفه البالغ 2% قبل تخفيف السياسة النقدية.