ماسك يطيح بزوكربيرغ مجدداً ليصبح ثالث أثرى الأغنياء

تراجعت ثروة مؤسس "ميتا" بمقدار 20 مليار دولار

مارك زوكربيرغ مؤسس شركة "ميتا" للتواصل الاجتماعي
مارك زوكربيرغ مؤسس شركة "ميتا" للتواصل الاجتماعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت ثروة مارك زوكربيرغ بمقدار 20 مليار دولار مع انخفاض أسهم شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms Inc)، مما سمح لإيلون ماسك صاحب شركة "تسلا" بتعزيز مكانته كثالث أغنى ملياردير في العالم.

انخفضت أسهم "ميتا" بنسبة تصل إلى 16% يوم الخميس في نيويورك، بعد أن قالت شركة التواصل الاجتماعي إن مبيعات الربع الثاني من المرجح أن تأتي أقل من التقديرات.

يعد الانخفاض في صافي ثروة زوكربيرغ خلال يوم واحد هو رابع أكبر انخفاض على الإطلاق مرتبط بحركة الأسهم بين أولئك الموجودين في مؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، حيث تبلغ ثروته الآن 155 مليار دولار.

واكتسب ماسك، البالغ من العمر 52 عاماً نحو 400 مليون دولار، لتصل ثروته إلى 178 مليار دولار، مع استمرار سهم "تسلا" بالارتفاع بعد الأرباح.

قام المليارديران بتبديل مكانهما في وقت سابق من هذا الشهر، عندما تفوق زوكربيرغ الذي يبلغ 39 عاماً، على ماسك للمرة الأولى منذ عام 2020، بعد أنباء عن انخفاض تسليمات سيارات "تسلا" في الأشهر الثلاثة حتى مارس.

اقرأ أيضاً: شاومي تتلقى 76 ألف طلب لشراء سيارتها الكهربائية منذ إطلاقها

انخفضت أسهم "ميتا"، ومقرها في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، يوم الخميس بأكبر قدر منذ أكتوبر 2022، بعد أن زادت الشركة تقديرات الإنفاق لهذا العام، وتوقعت أن تكون مبيعات الربع الثاني أقل من توقعات وول ستريت، مما أثار مرة أخرى تساؤلات حول ما إذا كانت رهاناتها على الذكاء الاصطناعي سوف تؤتي ثمارها في نهاية المطاف للمستثمرين.

لا يزال السهم مرتفعاً بنسبة 22% خلال العام، وتم تداوله بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الشهر الماضي، مما يعكس جزئياً الضجيج بشأن الذكاء الاصطناعي.

ارتفعت أسهم شركة "تسلا" ومقرها أوستن بنسبة 12% يوم الأربعاء، بعد أن تعهد ماسك بتقديم سيارات أقل تكلفة في أقرب وقت هذا العام، مما خفف المخاوف بشأن نتائج الأرباح المخيبة للآمال، وتقلص آفاق النمو. كان السهم هو الأسوأ أداء على مؤشر "إس آند بي 500" قبل ارتفاعه، إذ انخفض بنسبة 42% حتى إغلاق يوم الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: زوكربيرغ يضيف 28 مليار دولار لثروته مع ارتفاع أسهم "ميتا"

يستمد ماسك ثروته بشكل أساسي من حصته في الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى حصصه في "إكس" (تويتر سابقاً) و"سبايس إكس". ترتبط ثروة زوكربيرغ إلى حد كبير بأسهم "ميتا".

ويمتد التنافس بين المليارديرين إلى ما هو أبعد من ثروتهما، إذ انخرط ماسك وزوكربيرغ في خلاف عام مستمر، اشتد عندما أطلقت شركة "ميتا" منصة "ثريدز" وهي منصة للتواصل الاجتماعي تتنافس مع "إكس". حتى أن الاثنين تبادلا انتقادات لاذعة في العام الماضي حول مبارزة محتملة بينهما في قفص.