سوق الأسهم السعودية تستعد لعودة الزخم بطرحين و12 اكتتاباً مرتقباً

السوق الرئيسية تستقبل طرح أسهم "الفقيه" و"مياهنا" بالربع الثاني وترقب لإدراج "gfh" البحرينية

لوحة معلومات تداولات سوق الأسهم السعودية (تداول) في الرياض
لوحة معلومات تداولات سوق الأسهم السعودية (تداول) في الرياض المصدر: "أ ف ب"
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد سوق الأسهم السعودية لعودة الزخم مجدداً مع بدء إجراءات طرحين أوليين جديدين، و12 طلباً للاكتتاب في السوق الرئيسية.

خلال الربع الأول من العام الجاري، كانت وتيرة الاكتتابات في السوق الرئيسية مرتفعة بطرح أسهم المطاحن الحديثة وأفالون فارما.

الطروحات الأولية في السوق الرئيسية بالربع الأول 2024

الشركة نسبة تغطية الطرححجم الطرح (مليون ريال) أداء السهم منذ الإدراج
المطاحن الحديثة 2190 %1178 14.6 %
أفالون فارما 4527 %492 77.07 %

طروحات الربع الثاني

يستعد السوق خلال الربع الثاني من 2024 لاستقبال طرح "مجموعة فقيه للرعاية الصحية" الذي سيكون الأول لشركة تدير مستشفيات يتم إدراجها منذ طرح أسهم "مجموعة سليمان الحبيب" في 2020، والتي حققت أسهمها ارتفاعاً منذ الإدراج وحتى نهاية جلسة أمس بنسبة 530%.

تسعى "مجموعة فقيه" لطرح 49.8 مليون سهم عادي تمثل 21.47%، عن طريق إصدار 30 مليون سهم عادي جديد تمثل 12.93% من الأسهم وبيع 19.8 مليون سهم عادي من الأسهم المملوكة للمساهمين العاديين تمثل 8.53% من أسهم الشركة. وعينت المجموعة مستشاري الطرح.

وتسعى شركة "مياهنا" السعودية لطرح 30% من أسهمها في السوق الرئيسية السعودية، وعينت الشركة "السعودي الفرنسي كابيتال" مديراً للاكتتاب، و"السعودي الفرنسي كابيتال" و"المجموعة المالية هيرميس السعودية" مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية للطرح العام الأولي المحتمل.

وفي نهاية فبراير الماضي، بدأت مجموعة "جي إف إتش" (gfh) إجراءات إدراج أسهمها في السوق المالية السعودية، لتصبح بذلك السوق الخليجية الخامسة التي تدرج الشركة أسهمها بها.

قالت الشركة، التي تتخذ من البحرين مقراً لها، والمدرجة أسهمها في أسواق دبي وأبوظبي والكويت والبحرين، إنها عينت شركة الأهلي المالية لإدراج طلب الشركة إدراج أسهمها في تداول.

تركز "جي إف إتش" على الاستثمار في المملكة العربية السعودية إذ تحاول أن تستفيد من الطفرة التي تشهدها البلاد على كافة الصعد، حسبما أشار هشام الريس، الرئيس التنفيذي للمجموعة لـ"الشرق" في تصريحات سابقة.

كانت سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة نشطةً على مدار العامين الماضيين، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط وزيادة اهتمام المستثمرين الدوليين إلى دفع المعنويات الإيجابية حتى مع تراجع الطروحات عالمياً.

وهيمنت المملكة على نشاط الاكتتابات بالربع الأخير من العام الماضي بـ14 إدراجاً من أصل 19 في المنطقة خلال تلك الفترة، وفق "إرنست ويونغ". سجلت شركة "أديس القابضة" أعلى عائدات بقيمة 1.2 مليار دولار، تليها شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" بقيمة 0.7 مليار دولار. تم إدراج كلتا الشركتين في البورصة السعودية (تداول). أما الاكتتابات الـ12 المتبقية، والتي جمعت 140 مليون دولار، فقد تمت في "نمو" وهي السوق الموازية في المملكة، والتي شهدت أيضاً الإدراج المباشر الوحيد خلال الربع الأخير من 2023 لـ"شركة المجتمع الرائدة الطبية". في عام 2023، جاءت الاكتتابات العامة الأولية في السعودية من مجموعة متنوعة من القطاعات، بقيادة الطاقة 36%، والنقل 29%، والرعاية الصحية 10%.

زخم الاكتتابات مستمر

قالت هيئة السوق المالية في أحدث تقاريرها إن هناك 12 طلباً للطرح والإدراج في السوق الرئيسية. كان رئيس الهيئة قد قال في فبراير الماضي إن هناك 56 طرحاً عاماً أولياً قيد التنفيذ في السوق الرئيسية والسوق الموازية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 30% من نفس الفترة من العام الماضي.

الإقبال الكبير على الاكتتابات في السعودية، عززه المستثمرون الأجانب إذ تخطت قيمة الاستثمارات الأجنبية 400.6 مليار ريال بنهاية 2023 بنسبة ارتفاع 15.6% على أساس سنوي، لتكون قد تضاعفت 5.6 مرة منذ فتح السوق المالية السعودية للمستثمرين الأجانب بشكلٍ مباشر في 2015، وهو العام الذي انتهى ببلوغ ملكية المستثمرين الأجانب نحو 72.15 مليار ريال.

وشكلت نسبة ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين 80% من الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2023 بواقع 320.38 مليار ريال، حيث زادت بنحو 50 مليار ريال عن الربع المماثل من عام 2022 بنسبة ارتفاع بلغت 18.24%.