"OCP" المغربية تجمع ملياري دولار في أكبر طرح لها لسندات دولية

إقبال المستثمرين ناهز 6.2 مليار دولار ما يمثل تغطية قيمة السندات المطلوبة 3.1 مرة

المقر الرئيسي لمجموعة OCP بمدينة الدار البيضاء، المغرب
المقر الرئيسي لمجموعة OCP بمدينة الدار البيضاء، المغرب المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت مجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" (OCP) المغربية ملياري دولار من إصدار سندات دولية، فيما يعد أكبر صفقة ديون في السوق الدولية على مر تاريخ المجموعة.

تم الطرح على شريحتين بآجال استحقاق 10 و30 سنة، بمبلغ 1.25 مليار دولار و750 مليون دولار وعائد 6.75% و7.50% على التوالي، بحسب معلومات حصلت عليها "الشرق" من مصادر مطلعة.

وقبل الطرح، أطلقت "OCP" جولة ترويجية بداية الأسبوع الجاري شارك فيها 80 مستثمراً حول العالم، وتلقت طلبات بقيمة 6.2 مليار دولار ما يمثل تغطية مبلغ الطرح بنحو 3.1 مرة، ما يعكس مكانة المجموعة في السوق المالية الدولية. كما استعانت ببنوك "بي إن بي باريبا" و"سيتي غروب" و"جيه بي مورغان" في الطرح.

تصنيف "OCP" الائتماني

تتمتع الشركة الحكومية الأكبر في المملكة المغربية بالدرجة الاستثمارية "Baa3" من وكالة "موديز" منذ 2023، وجرى تأكيد هذا التصنيف خلال الأسبوع الماضي، فيما رفعت وكالة "إس آند بي" آفاقها من "مستقرة" إلى "إيجابية".

وتعد المجموعة المملوكة للدولة إحدى أكبر منتجي الأسمدة في العالم، كما تعتزم استخدام المبلغ الذي جمعته في تمويل برنامجها الاستثماري الأخضر الممتد بين عامي 2023 و2027، والبالغة قيمته 13 مليار دولار.

المغرب يضخ 12.3 مليار دولار في صناعة الفوسفات خلال 5 سنوات

حققت المجموعة العام الماضي أرباحاً بقيمة 14.3 مليار درهم (1.4 مليار دولار) بانخفاض 49% على أساس سنوي، متأثرةً بانخفاض أسعار المنتجات في السوق الدولية.

تمويل مشروعات "OCP" المستقبلية

سيغطي التمويل أيضاً جزءاً مهماً من برنامج الاستثمار الذي سيمكن المجموعة من رفع قدرتها الإنتاجية من الأسمدة الخضراء إلى 20 مليون طن بحلول 2027، مقابل 15 مليون طن حالياً. ويمتلك المغرب أكثر من 70% من الاحتياطي العالمي من الفوسفات، حيث تتولى "مجموعة المكتب الشريف" مهمة استخراجه ومعالجته وتصديره.

تراجع الأسعار يهبط بأرباح الفوسفات المغربي 49% في 2023

كما يتضمن البرنامج إنشاء قدرة إنتاجية بنحو 5 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2027 لتلبية احتياجات المملكة من الكهرباء، إضافة إلى بناء محطات لتحلية مياه البحر بقدرة 569 مليون متر مكعب في السنة بحلول 2026.

تعتزم "OCP" أيضاً إنتاج الأمونياك الأخضر المستعمل في إنتاج الفوسفات بحوالي مليون طن سنوياً بحلول 2027، مع تلبية هدف التخلي عن استيراد مليوني طن سنوياً منه في المستقبل. وتسعى المجموعة إلى تنويع منتجاتها عبر استكشاف فرص الاستثمار في مجال بطاريات فوسفات حديد الليثيوم (LFP) وإنتاج معدن الفلوريد مستقبلاً.