"جيرا" اليابانية تعتزم الاستثمار بمشاريع الهيدروجين في الشرق الأوسط

عقد اتفاقات أولية مع "السيادي السعودي" و"أدنوك" للعمل في مجال الأمونيا والهيدروجين

شعار شركة "جيرا" على واجهة منشأة لتوليد الطاقة الحرارية في محطة "تايكيتويو" في اليابان
شعار شركة "جيرا" على واجهة منشأة لتوليد الطاقة الحرارية في محطة "تايكيتويو" في اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "جيرا" (Jera)، أكبر شركة مرافق في اليابان، الاستثمار في مشاريع الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شراء إنتاجها.

أسست "جيرا" قسماً للاستثمار في مثل هذه المصانع. وقال تسويوشي أوياما، الذي يرأس أنشطة الوحدة في أستراليا والشرق الأوسط، إن المنشآت التي يمكنها إنتاج نحو مليون طن سنوياً من الأمونيا "الزرقاء" هي أهداف جذابة، بالإضافة إلى مشاريع الهيدروجين "الخضراء" الأصغر حجماً.

"جيرا" اليابانية تتوقع تسارعاً عالمياً في الاستثمار بإنتاج الأمونيا

تقع بعض أكبر مصانع الأمونيا الزرقاء المخطط لها في العالم، والتي تلتقط ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عملية الإنتاج، في الشرق الأوسط. وتأمل المنطقة -التي تعتمد اقتصاداتها على الهيدروكربونات- أن يؤدي عزل الانبعاثات إلى تمكينها من الاستمرار في إنتاج الوقود من النفط والغاز في ظل الطلب المتزايد على الوقود النظيف.

اتفاقيات مع السعودية والإمارات

وقعت الشركة اليابانية اتفاقيات أولية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة بترول أبوظبي الوطنية للعمل معاً في مجال الأمونيا والهيدروجين النظيفين. كما وافقت مؤخراً على العمل مع شركة "سي إف إنداستريز هولدينغز" (CF Industries Holdings) على مصنع للأمونيا في لويزيانا.

"طاقة" الإماراتية و"جيرا" اليابانية تشيدان مشروعاً للكهرباء والبخار في السعودية

ويُتوقع أن تكون اليابان واحدة من أكبر مشتري الهيدروجين النظيف والأمونيا. وتختبر "جيرا" استخدام الأمونيا بديلاً للفحم في محطة كهرباء هيكينان التابعة لها، في محاولة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.