روسيا وأوكرانيا تتبادلان قصف منشآت تكرير نفط وغاز

مصفاة تكرير النفط في كراسنودار الروسية تتعرض لأضرار.. واستهداف البنية التحتية للغاز بأوكرانيا

أحد السكان يمر بجوار منازل مدمرة في قرية بشمال منطقة خاركيف. أوكرانيا في 27 مارس
أحد السكان يمر بجوار منازل مدمرة في قرية بشمال منطقة خاركيف. أوكرانيا في 27 مارس المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبادلت روسيا وأوكرانيا استهداف منشآت طاقة خلال فترة الليل، ما ألحق أضراراً بمصفاة لتكرير النفط في منطقة كراسنودار الروسية، بينما تعرضت أوكرانيا لوابل من الصواريخ الموجّهة ضد البنية التحتية للغاز وأهداف أخرى.

أعلنت روسيا عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على مصفاة سلافيانسك لتكرير النفط في منطقة كراسنودار، وهو أول قصف من نوعه منذ أوائل الشهر الجاري.

أوردت وكالة أنباء "تاس" المملوكة للدولة أن القصف تسبب في نشوب حريق، مما أدى إلى تعليق عمليات التكرير جزئياً. ذكرت "تاس"، نقلاً عن ممثل المصفاة، أن المنشأة استُهدفت بعشر طائرات مسيرة. من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم اعتراض وإسقاط 66 طائرة مسيرة فوق منطقة كراسنودار.

ماذا تعني الهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية بالنسبة لصادرات النفط الخام؟

استهدفت الطائرات المسيرة التابعة لجهاز الأمن الأوكراني مطار كوشيفسك العسكري ومصفاتي سلافيانسك وإلسكي في منطقة كراسنودار، وفقاً لشخص مطلع على العملية وغير مخول بالتحدث في الأمر علناً.

لم يشر المسؤولون ووسائل الإعلام الروسية إلى منشأة إيلسكي.

استهداف منشآت نفطية

تبلغ طاقة المعالجة لمصفاة سلافيانسك 4 ملايين طن من النفط سنوياً، وهي واحدة من أقرب المنشآت إلى منطقة الحرب في شرق أوكرانيا. سبق أن تعرضت المصفاة لقصف بطائرات مسيرة في مارس الماضي، إلى جانب العديد من المصافي الروسية الكبيرة الأخرى. لا تزال بعض المرافق المتضررة تعمل بشكل أقل مما كانت عليه قبل الهجمات.

حذرت الولايات المتحدة أوكرانيا من أن الهجمات على مصافي النفط الروسية تؤثر على أسواق الطاقة العالمية، وحثت كييف على التركيز على الأهداف العسكرية. كان آخر هجوم بطائرة مسيرة على مصفاة نفط روسية وقع في 2 أبريل الجاري.

واشنطن تنتقد الضربات الأوكرانية على مصافي النفط الروسية

اعتراض صواريخ روسية

في الوقت نفسه، تمكنت أوكرانيا من اعتراض حوالي 21 صاروخاً روسياً من طرز مختلفة خلال الليل من أصل 34 صاروخاً تم إطلاقها، حسبما ذكرت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق "تليغرام". أرسل الجيش البولندي طائراته مرتين عندما حلقت صواريخ روسية بالقرب من حدوده.

قالت شركة تشغيل الشبكة الوطنية "أوكرينرغو" في بيان عبر "فيسبوك" إن الأهداف شملت منشآت الطاقة في منطقتي لفيف وإيفانو فرانكيفسك في الغرب، ومنطقة دنيبروبتروفسك في وسط أوكرانيا.

نشاط مصافي النفط الروسية يتعافى من تأثير هجمات أوكرانيا

من جانبها، ذكرت شركة "نفتوغاز" التي تديرها الدولة أن منشآت البنية التحتية للغاز تعرضت للهجوم، لكن الخدمة المقدمة للعملاء والمستهلكين الأوكرانيين لم تنقطع.

انقطاع الكهرباء

قالت بريدجيت برينك، سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا، عبر موقع "إكس" (تويتر سابقاً): "الهجمات التي تعرضت لها محطات الطاقة في كريفي ريه ودنيبرو ولفيف وإيفانو فرانكيفسك تسببت في انقطاع الكهرباء عن الآلاف من الأوكرانيين". أضافت: "تعرضت مدن أخرى للقصف أيضاً، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بمستشفى خاركيف".

على صعيد منفصل، أوردت مجلة "دير شبيغل" أن أوكرانيا طلبت من ألمانيا 812 طائرة استطلاع إضافية من طراز "فيكتور"، بالإضافة إلى 212 طائرة قدمتها الحكومة في برلين بالفعل.

يتم تصنيع طائرات الإقلاع والهبوط العمودي المسيرة من قبل شركة "كوانتوم-سيستمز" (Quantum-Systems GmbH)، ومقرها في ميونيخ والتي افتتحت منشأة ثانية في أوكرانيا خلال الشهر الجاري في حفل حضره وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك.