المزروعي لـ"الشرق": العالم بحاجة إلى خفض كلفة الهيدروجين

شدد الوزير على ضرورة عمل الدول على تحفيز استخدام الهيدروجين على رغم ارتفاع الأسعار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات سهيل المزروعي، على أن العالم بحاجة إلى خفض كلفة الهيدروجين، مشيراً إلى أن السوق ما تزال في البدايات في ما يتعلق بالطلب على هذا النوع من الطاقة.

المزروعي شدد خلال مقابلة مع "الشرق" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض، على أن الهيدروجين، وخصوصاً الأخضر، أغلى أنواع الطاقة، ولكنه نبّه إلى "أننا ما زلنا في بداية المشوار".

أعرب المزروعي عن ثقته في أن الأسعار ستنخفض مع الوقت والاستثمارات والبحوث المرتبطة بهذا المجال، مشيراً إلى أن سيناريو الأسعار مشابه لما حدث في مجال الطاقة الشمسية قبل 15 سنة.

بلغت تكلفة الميغاواط المنتج من الطاقة الشمسية نحو 300 دولار قبل نحو 15 سنة وفق الوزير، في حين أنها اليوم تتراوح بين 15 و20 دولاراً أميركياً.

المزروعي شدد على ضرورة عمل الدول على تحفيز استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة على رغم ارتفاع الأسعار، متوقعاً أن تلجأ بعض الصناعات إلى استخدام الهيدروجين الأخضر وفرض علاوة سعرية على المنتجات النهائية، بوصفها مصنعة من خلال طاقة نظيفة بشكل كامل، وصولاً إلى تعميم استخدام هذا النوع من الطاقة مستقبلاً مع انخفاض الأسعار.

اقرأ أيضاً: استخدام الهيدروجين بتوليد الطاقة.. تقنية واعدة تواجه تحديات

المزروعي ليس الوحيد الذي لفت إلى التحديات التي تواجه الطاقة النظيفة، إذ قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال جلسة ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى، إن عملية التحول نحو الطاقة الخضراء تواجه تحديات متعددة منها عدم وضوح السياسات وغياب الحوافز ومستلزمات الإنتاج والتطوير، مطالباً بوضع ضوابط وحوافز للتحول إلى الطاقة النظيفة.