"سبينس دبي" تقترب من جمع 375 مليون دولار في طرحها الأولي

توقعات بتحديد سعر السهم عند أعلى مستوى بالنطاق السعري للاكتتاب

مبانٍ في أفق سماء دبي، الإمارات العربية المتحدة
مبانٍ في أفق سماء دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن يباع سعر السهم في عملية الطرح العام الأولي لشركة "سبينس"، السلسلة البارزة لتجارة التجزئة في دبي، بالحد الأعلى للنطاق السعري للطرح، وأن يجمع الاكتتاب 1.38 مليار درهم (375 مليون دولار)، ما يُظهر الطلب القوي على إدراج شركة نادرة من شركات القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويُرتقب أن يبلغ سعر السهم 1.53 درهم، وقد تجاوز الطلب على الاكتتاب عدد الأسهم المطروحة بشكل كبير عند هذا المستوى، وفقاً لشروط الصفقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ". ومن المقرر أن يعلن السعر النهائي في أول مايو، على أن يبدأ تداول السهم بعد أسبوع من ذلك التاريخ.

عرضت مجموعة الصير، المالكة لشركة "سبينس 1961 هولدينغ"، 900 مليون سهم للبيع في الطرح بسعر يبدأ من 1.42 درهم للسهم. وقد اقتنص المستثمرون جميع الأسهم المعروضة بعد دقائق من فتح باب الاكتتاب الأسبوع الماضي، مما يشير إلى استمرار الطلب القوي على الطروحات في المنطقة.

"سبينس" تسعى لجمع 1.4 مليار درهم من طرح 25% من أسهمها في دبي

هذا الطلب المرتفع يمثل بشارة بالنسبة للشركات الخاصة الأخرى التي قد تفكر في طرح أسهمها للاكتتاب العام في الدولة الخليجية. فمنذ أواخر عام 2021، شهدت الإمارات موجة من الإدراجات، لكن الغالبية العظمى منها كانت شركات مملوكة للدولة، حيث تسعى الحكومة إلى تمويل جهود تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط وتوسيع أسواق رأس المال.

مستثمرون بارزون في اكتتاب "سبينس"

اجتذبت "سبينس" شركة "فرانكلين تمبلتون" كمستثمر رئيسي، وهي ميزة أخرى نادرة نسبياً في إدراج الشركات بالإمارات، التي عادة ما تكون الصناديق المحلية هي المستثمرة الرئيسية فيها.

وخلال عام 2021، اجتذب إدراج شركة "فيرتيغلوب" في أبوظبي شركة "جي آي سي" السنغافورية ومدير صناديق التحوط الأميركي جيف أوبن.

والتزمت كل من "فرانكلين تمبلتون" وشركة "الإمارات الدولية للاستثمار" بالاكتتاب في طرح "سبينس" بمبلغ 275 مليون درهم.

كانت آخر الشركات العائلية التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام في الإمارات هي شركة "الأنصاري للخدمات المالية"، حيث جمعت 210 ملايين دولار العام الماضي. ولم يتغير أداء اسهمها إلى حد كبير عن سعر طرحها بالسوق.

دبي تدرس إدراج شركة الإنشاءات "أليك" وسط الطفرة العقارية

افتتحت "سبينس" أول متجر لها عام 1961، وهي مملوكة لعائلة البواردي، وتدير الآن 75 متجراً تحت العلامات التجارية "سبينس" و"ويتروز" و"الفير" في الإمارات وسلطنة عمان. كما تخطط للتوسع في المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في الخليج، هذا العام.

وتشارك شركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"بنك أوف أميركا" و"بنك إتش إس بي سي هولدينغز" في دور المنسق العالمي المشترك للاكتتاب العام الأولي لـ"سبينس"، بينما تضطلع "المجموعة المالية هيرميس" بدور مدير الاكتتاب. أما شركة "روتشيلد" فهي المستشار المالي المستقل للطرح.