أسعار النفط تنخفض مع تقلص علاوة المخاطر الجيوسياسية

منصة للتنقيب عن النفط بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، 29 يناير 2022
منصة للتنقيب عن النفط بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، 29 يناير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط مع تقلص علاوة المخاطر الجيوسياسية بفعل مؤشرات على تقدم نحو وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس".

ونزل خام "غرب تكساس" الوسيط بنسبة 1.5% ليستقر عند أقل من 83 دولاراً للبرميل، بعد أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن إسرائيل منفتحة على هدنة تتضمن إطلاق سراح مبدئياً لـ33 محتجزاً، وهو أقل مما سعت إليه سابقاً.

ويتزايد الزخم نحو وقف إطلاق النار، حيث قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه سيكثف جهوده لتأمين هدنة في غزة خلال زيارته للمنطقة. وقال البيت الأبيض إن إسرائيل وافقت على الاستماع إلى المخاوف الأميركية، وتأجيل غزو رفح حتى الاجتماع مع الأميركيين.

ومع ذلك، فإن الفجوة بين أقرب عقدين لخام "برنت" كانت أكثر من دولار واحد للبرميل، وهو مؤشر صعودي يشير إلى ضيق العرض على المدى القريب. كما شهدت خامات بحر الشمال القياسية، موجة من الشراء في الأيام الأخيرة.

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة البرازيلي من الرياض: نحن في طريقنا للانضمام إلى "أوبك+"

ارتفع سعر النفط الخام هذا العام بسبب تخفيضات إمدادات تحالف "أوبك+"، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط الذي يُعتبر مصدراً لنحو ثلث النفط العالمي.

وفي الوقت نفسه، فإن التوقعات المتغيرة للسياسة النقدية الأميركية، تؤثر على توقعات الطلب، وسيتطلع المتداولون إلى اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، لقياس احتمالات خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وفي علامة هبوطية أخرى، انخفضت علاوات الديزل وزيت التدفئة على النفط الخام إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر بسبب المخاوف بشأن زيادة العرض.