ثروة ماسك ترتفع بأكبر قدر منذ شرائه "تويتر"

صافي ثروة ثالث أغنى شخص في العالم ارتفع بقيمة 37.3 مليار دولار حسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات

إيلون ماسك، الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"
إيلون ماسك، الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي ثروة إيلون ماسك بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى منذ عام تقريباً في الأيام الخمسة الماضية.

صعد صافي ثروة ثالث أغنى شخص في العالم بنحو 37.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. ويمثل المبلغ أكبر مكسب أسبوعي له منذ مارس 2022، قبل موافقته على شراء شركة "تويتر" مقابل 44 مليار دولار في واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ الممولة بالديون في التاريخ. منذ ذلك الحين، تراجعت ثروته بنفس المقدار الذي زادت به بعد صعود مثير في عامي 2020 و2021.

ارتفعت أسهم شركة "تسلا" بأعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات أمس الاثنين بعد تقارير أفادت بأنها حصلت على موافقة مبدئية من مسؤولين صينيين لاستخدام تطبيق لمساعدة السائقين لدى أكبر سوق للسيارات في العالم. جاء ذلك بعد أنباء ترددت الأسبوع الماضي عن أن شركة صناعة السيارات الكهربائية تخطط لطرح سيارة أقل تكلفة خلال وقت قريب من العام، مما خفف المخاوف بشأن الأرباح المخيبة للآمال.

أضاف ماسك 18.5 مليار دولار إلى ثروته أمس الاثنين، وهو المكسب اليومي رقم 13 الذي يحركه السوق لأي ملياردير على مؤشر بلومبرغ للثروة، وسابع أكبر مكسب يحققه ماسك. وبصافي ثروته 201.5 مليار دولار، يقترب ماسك من تجاوز صاحب المركز الثاني جيف بيزوس، بعد أن تغلب على مارك زوكربيرغ الأسبوع الماضي.

أرباح وإيرادات "تسلا" دون التوقعات للربع الثالث على التوالي

يحصل ماسك، البالغ من العمر 52 عاماً، على ثروته بشكل أساسي من حصته في شركة"تسلا"، بالإضافة إلى حصصه في شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" ( Space Exploration Technologies Corp) و"إكس" المعروفة سابقاً باسم "تويتر".

النقطة المضيئة في ثروة ماسك

قبل الارتفاع في الآونة الأخيرة، أصبح سهم "تسلا" الأسوأ أداءً على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منذ مطلع العام، بسبب تخفيضات الأسعار والانخفاض المفاجئ في مبيعات السيارات الكهربائية. في الوقت نفسه، انخفضت قيمة "إكس" بنحو 73% منذ أن اشتراها ماسك قبل عامين، وفق تقييم صادر في مارس عن شركة "فيدليتي بلو تشيب جروث فند" (the Fidelity Blue Chip Growth Fund)، وهي أحد المستثمرين في صفقة "أكس".

وتعد شركة "سبيس إكس" النقطة المضيئة الأبرز في ثروة ماسك، حيث ارتفعت قيمتها أكثر من 40% بين منتصف عام 2022 ونهاية عام 2023.

لكن الملياردير ما يزال يواجه ضغوطاً داخل أميركا. حيث طلبت "تسلا" من المساهمين التصويت مرة أخرى على حزمة تعويضات لصالح ماسك بقيمة 56 مليار دولار والتي أبطلتها محكمة ديلاور مطلع العام الجاري. وإذا تم رفض هذه الحزمة، سيواجه ماسك خطر خسارة خيارات عقود الأسهم التي تشكل ما يقرب من ربع صافي ثروته، حسب مؤشر بلومبرغ للثروة.

"تسلا" تخفض أسعارها في أميركا 2000 دولار وسط تباطؤ المبيعات

في إطار متصل، قررت المحكمة العليا الأميركية عدم النظر في استئناف إيلون ماسك بالقضية المعروفة باسم "رقيب تويتر" لإبطال جزء من تسوية الاحتيال في الأوراق المالية مع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC). وتتضمن هذه التسوية بنداً يقيد قدرة ماسك على كتابة تغريدات حول شركة "تسلا" دون إشراف محامٍ داخلي من الشركة عليها.