أسعار النفط تتراجع لأدنى مستوياتها في شهر ترقباً لهدنة غزة

أنباء عن هدنة محتملة قد تؤدي إلى تخفيف التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط مقتربةً من أدنى مستوياتها في شهر، بعدما أدت الأنباء المتداولة حول هدنة محتملة في الشرق الأوسط إلى تخفيف التوترات الجيوسياسية.

تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته دون 82 دولاراً للبرميل، ليختبر متوسطه المتحرك لمدة 50 يوماً البالغ نحو 81.80 دولار. وقدّم هذا المستوى دعماً فنياً للأسعار، كما أن الهبوط عنه بقوة قد يؤدي إلى تسريع عمليات البيع. وفي وقت سابق، تعرض سعر النفط لضغوط بسبب اتفاق محتمل بين إسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن، وهي خطوة قد تؤدي إلى خفض الاضطرابات في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، فإن الإشارات المستمرة على ارتفاع التضخم -بما في ذلك تسارع مؤشر واسع لتكاليف العمالة في الولايات المتحدة- تؤثر على توقعات الطلب على النفط. أظهرت البيانات الاقتصادية في أوروبا أن المنطقة خرجت من الركود، لكن التضخم أثبت أيضاً رسوخه.

تحديات معاكسة

شهد سعر النفط تقلبات خلال أبريل، بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر في أعقاب الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل. وفي حين أن قيود "أوبك+" للإمدادات تدعم الأسعار أيضاً، فإن عدم اليقين بشأن السياسة النقدية الأميركية والضعف في بعض أسواق الوقود مثل الديزل يزيدان من التحديات.

حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في زيارته للشرق الأوسط، قادة حركة حماس -التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية– على التوصل بسرعة إلى قرار بشأن الشروط الإسرائيلية للهدنة.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط لشهر يونيو 0.8% لتتم تسويته عند 81.93 دولار للبرميل في نيويورك
  • تراجع سعر مزيج برنت تسليم يوليو 1% إلى 86.33 دولار للبرميل