"دانة غاز" الإماراتية تستأنف الإنتاج من حقل خورمور في كردستان العراق

الشركة أوقفت إنتاجها في حقل النفط مرتين في 2024 بسبب هجمات بطائرات مسيرة

إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق
إحدى المنشآت التابعة لشركة دانة غاز في كردستان العراق المصدر: موقع شركة دانة غاز على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استأنفت شركة "دانة غاز" الإماراتية وشركاؤها، العمليات الإنتاجية من حقل خورمور في كردستان العراق، وذلك بعد توقف العمليات الأسبوع الماضي نتيجة لهجمات بطائرة مسيرة، للمرة الثانية العام الجاري، بحسب إفصاح للشركة اليوم.

علقت الشركة يوم الاثنين الماضي، عملياتها الإنتاجية بصورة مؤقتة بعد تعرض أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرفق "خورمور" التابعة لشركة "بيرل بيتروليوم" في إقليم كردستان العراق لاعتداء إرهابي من قبل طائرة مسيرة مساء الجمعة الماضي، وأسفر عن مقتل أربعة من موظفي المقاولين وإصابة ثمانية آخرين، وفق إفصاح سابق.

العراق.. "دانة غاز" الإماراتية تعلن وقف الإنتاج مؤقتاً في حقل خورمور

شهد العراق هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ تشنها جماعات مسلحة منذ نشوب الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر، استهدف معظمها قواعد تضم قوات تابعة للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

قالت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي المالي، اليوم: "استئناف الإنتاج سيتم على مراحل مع تطبيق تدابير جديدة لضمان تحقيق أقصى قدر من درجات السلامة لجميع العاملين والمرافق".

"دانة غاز" الإماراتية تستأنف الإنتاج في خورمور بكردستان

زيادة الإنتاج من كردستان

في يناير الماضي، استأنفت الشركة العمليات التشغيلية لمحطة خورمور في كردستان العراق، بعد تعليق العمليات الإنتاجية للسيطرة على النيران التي نشبت نتيجة استهداف بطائرة مسيرة.

وفي العام الماضي، عوضت "دانة غاز" تراجع الإنتاج من مصر، بزيادة الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 8% ليصل صافي إنتاجها إلى 36,900 برميل نفط مكافئ يومياً.

وقال ريتشارد هول، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع "الشرق" في فبراير الماضي: "خلال الربع الأخير من عام 2023، شهد وضعنا المالي تحسناً ملحوظاً في الدفعات المستلمة من إقليم كردستان العراق، بفضل الآلية الجديدة لاستلام المستحقات مباشرة من محطات الطاقة، فضلاً عن وضع جدول محدد لاستلام الدفعات المتأخرة".

تراجعت أرباح الشركة الإماراتية 12% خلال عام 2023، بسبب هبوط أسعار بيع الهيدروكربونات والذي عوضه جزئياً زيادة الإنتاج في إقليم كردستان العراق وانخفاض التكاليف التشغيلية.