صفقات عقارية قطرية تحول حي "مايفير" في لندن إلى "دوحة صغيرة"

رئيس الورزاء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني باع قصراً لفرد من الأسرة الحاكمة بـ50 مليون دولار

حي مايفير الراقي في العاصمة البريطانية لندن
حي مايفير الراقي في العاصمة البريطانية لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قصراً في حي مايفير لعضو آخر من الأسرة الحاكمة في البلاد، في واحدة من أغلى صفقات المنازل في لندن السنة الماضية.

الشيخ محمد باع القصر المصنف من المستوى الثاني إلى فرد آخر من الأسرة الحاكمة مقابل 39 مليون جنيه إسترليني (حوالي 50 مليون دولار) أكتوبر الماضي، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع. وكان رئيس وزرء قطر اشترى العقار -الواقع بين منطقة هايد بارك وميدان بيركلي- خلال 2021، بحسب ملف إيداع بريطاني لم يكشف عن هوية المشتري الجديد.

سوق العقارات الفاخرة

توجد أسباب مختلفة لتبادل عقار فاخر بين أفراد العائلات الثرية، مثل تجنب دفع رسوم وكالة عقارية، أو الحد من مخاطر دفع ضريبة الميراث عند وفاة المالك. وذكر الأشخاص أن الشيخ محمد تفاوض مباشرة مع عضو الأسرة الحاكمة حول صفقة البيع.

لم يرد المكتب الإعلامي لحكومة قطر على رسالة عبر البريد الإلكتروني تطلب التعليق على الموضوع.

عُيّن الشيخ محمد -الدبلوماسي المحنك- رئيساً لوزراء الدولة الخليجية الغنية بالغاز السنة الماضية، بينما احتفظ بمنصب وزير الخارجية. ولعب دوراً مهماً في المناقشات بين قطر والدول الأوروبية حول إمدادات الغاز الطبيعي بعد أن قلب الغزو الروسي لأوكرانيا أسواق الطاقة رأساً على عقب.

الصندوق السيادي القطري متمسك بمشروع "كناري وارف" في لندن

يمثل منزله السابق واحداً من عدد قليل بيع بما يتجاوز 30 مليون جنيه إسترليني في لندن السنة الماضية، من بينها قصر بمنطقة تشيلسي قيمته 65 مليون جنيه إسترليني اشتراه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر الماضي. وأوضح الأشخاص المطلعون على الأمر أن العقار السابق للشيخ محمد آل ثاني جرى تحويله إلى شقق خلال التسعينيات من القرن الماضي، وهو التصميم القائم حتى الآن.

بقيت سوق العقارات الراقية في عاصمة المملكة المتحدة قوية نوعاً ما حتى رفع البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة، واستعدت بريطانيا لتشديد قواعدها الضريبية للأجانب الأثرياء. رغم ذلك، كان على بعض البائعين تقليل تطلعاتهم عندما يتعلق الأمر بالسعر.

باع الملياردير البريطاني بوبي أرورا منزلاً ريفياً فاخراً في منطقة بلغرافيا - منطقة مجاورة لحي مايفير- مقابل 23.5 مليون جنيه إسترليني نهاية السنة الماضية، أقل تقريباً بنسبة 30% من السعر المدفوع خلال 2013. خلال يناير الماضي، هبطت أسعار العقارات المبيعة في أفضل مناطق لندن دون 90% من الأسعار المطلوبة للمرة الأولى منذ أوائل 2019، بحسب شركة البحوث "لونريس".

"الدوحة الصغيرة"

استحوذ أفراد من النخبة القطرية على عدد كبير من العقارات في مايفير على مر الأعوام لدرجة أن المنطقة أُطلق عليها لقب "الدوحة الصغيرة". اشترى عبد الهادي مانع الهاجري -مالك فندق ريتز وصهر أمير قطر- منزلاً قيمته 37.5 مليون جنيه إسترليني على بعد خطوات من المنزل السابق للشيخ محمد السنة الماضية.

خلال 2023، كان مايفير أحد أكثر الأحياء شعبية التي تشهد صفقات تفوق قيمتها 5 ملايين جنيه إسترليني في لندن، ومثَّل 8% من هذه الصفقات، بحسب شركة الوساطة "سافيلز" (Savills).

لكن بعض مالكي العقارات، من بينهم أفراد آخرين من الأسرة الحاكمة القطرية وعائلة الخياط المهيمنة على جزء كبير من القطاع في البلد الخليجي، درسوا بيع قصور في لندن على مدى الشهور الـ12 الماضية. تراجعت حصة مشتري الشرق الأوسط الذين يبتاعون منازل في أرقى أحياء وسط لندن إلى 5% من جميع المشتريات السنة الماضية، مقارنة بـ10% خلال 2019، بحسب شركة الوساطة "هامبتونز إنترناشونال".