إقبال الصينيين على وجهات سفر أرخص يعكس ضعف ثقة المستهلكين

عدد الرحلات ارتفع بـ28.2% في عطلة عيد العمال مقارنة بـ2019، إلا أن إجمالي الإنفاق زاد بـ13.5% فقط

مشاة في شوارع ماكاو، الصين
مشاة في شوارع ماكاو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خرج السائحون الصينيون بأعداد كبيرة خلال عطلة عيد العمال الأخيرة التي استمرت خمسة أيام، لكنهم قلصوا الإنفاق، ما يعكس ضعف المعنويات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ارتفع عدد الرحلات التي قام بها المسافرون بنسبة 28.2% مقارنة بعطلة 2019، إلا أن إجمالي الإنفاق ارتفع بـ13.5% فقط، حسبما صرحت وزارة الثقافة والسياحة يوم الاثنين. ووفقاً لميشيل لام، الخبيرة الاقتصادية المتخصصة بشؤون الصين العظمى لدى "سوسيتيه جنرال"، يُترجم هذا إلى انخفاض قدره 11.5% في متوسط إنفاق الفرد خلال العطلة التي انتهت يوم الأحد.

رأت لام أن "المخاوف تكمن في أن إنفاق الفرد الواحد جاء أقل من مستويات عام 2019، مما يعني بشكل عام أن الناس يميلون فقط إلى السفر وليس إلى إنفاق الأموال". تجدر الإشارة إلى أن عطلة عام 2019 كانت أقصر بيوم واحد.

إنفاق حذر

تعزز هذه الأرقام الأدلة على أن الأسر الصينية لا تزال حذرة بإنفاقها، على الرغم من الانتعاش الأخير في النمو الاقتصادي والذي يقوده تحسن النشاط الصناعي. وفقاً لمسح أجراه بنك الشعب الصيني، أراد أقل من ربع السكان زيادة إنفاقهم في الربع الأول، بينما أرادت نسبة متزايدة من سكان الحضر ادخار الأموال.

إنفوغراف: شراء الصينيين للسبائك الذهبية عند أعلى مستوى منذ 2017

أفاد تلفزيون الصين المركزي (CCTV) مساء الأحد، نقلاً عن بيانات حكومية، بأن المسافرين قاموا بإجمالي 20.7 مليون رحلة بالقطار عبر البلاد في الأول من مايو، وهو رقم قياسي جديد ليوم واحد.

كذلك أظهر موسم العطلات تحولاً في كيفية إنفاق المسافرين الصينيين منذ إعادة فتح البلاد بعد العزل بسبب جائحة كورونا. وفي حين ظلت المدن الكبرى مثل بكين وشنغهاي تحظى بشعبية، اختار الكثير وجهات أرخص وبلدات صغيرة، وفقاً لبيان صادر يوم الأحد عن وكالة السفر عبر الإنترنت "تريب.كوم" (Trip.com).

وجهات غير فخمة

"ساهمت السوق منخفضة المستوى في توفير عطلة مريحة للسائحين، إذ حصلوا على قيمة أفضل مقابل المال بعد أن ارتفعت تكاليف الإقامة وتناول الطعام في مدن المستوى الأول والثاني خلال العطلة"، حسبما قال المحلل في "تريب.كوم" وانغ يالي في البيان.

ازدهرت حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج للسياحة في المدن الصغيرة مع بحث السياح عن معالم جذب أرخص وأقل شهرة. كذلك تمكن المسافرون من الوصول إلى المزيد من الأماكن خلال ساعات بفضل شبكة القطارات السريعة المتوسعة في الصين وارتفاع معدلات امتلاك السيارات.

اقرأ أيضاً: نشاط التصنيع ينتعش في الصين معززاً آمال التعافي الاقتصادي

ارتفعت حجوزات الفنادق والمعالم السياحية في مدن المستوى الثالث أو الأقل تصنيفاً في شمال غرب وغرب البلاد بأكثر من الضعف خلال العطلة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بحسب بيانات صادرة عن "تونغتشين ترافل" (Tongcheng Travel)، وهي وكالة سفر أخرى.

سياحة داخلية وخارجية

اكتسبت السياحة الداخلية والخارجية أيضاً زخماً خلال العطلة مع استعادة الصين للمزيد من خطوط الرحلات الجوية، وتوسيع ترتيبات الإعفاء من التأشيرة لتشمل المزيد من الدول، وفقاً لوزارة الثقافة والسياحة. أضافت الوزارة أن المسافرين الصينيين قاموا بـ1.9 مليون رحلة إلى الخارج بينما دخل 1.8 مليون زائر البلاد، من دون تقديم أرقام العام الماضي.

كانت الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة الوجهات الرئيسية للرحلات طويلة الأمد، بينما كانت هونغ كونغ وماكاو وجنوب شرق آسيا واليابان وكوريا الجنوبية الأكثر شعبية للرحلات القصيرة، بحسب "تريب.كوم". تابعت الوكالة أن دول الشرق الأوسط بما في ذلك عُمان والسعودية والكويت شهدت ارتفاعاً في حجوزات السفر بأكثر من 300%.