بعد وقوعهم في غرام الأسهم.. متداولو "روبن هود" يواجهون محصل الضرائب

تطبيق "روبن هود"
تطبيق "روبن هود" بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجب على كل شخص يكسب المال تقريباً التعرف على محصِّل الضرائب، هذه حقيقة بدأت تتكشَّف للمستثمرين الأمريكيين الذين بدأوا في شراء وبيع الأسهم على تطبيقات مثل تطبيق "روبن هود" (Robinhood) العام الماضي، بعد أن تمَّ حرمانهم عن ممارسة أنشطة التسلية الأخرى أثناء عمليات الإغلاق الوبائي.

وقام ما لا يقل عن 8 ملايين شخص بفتح حسابات وساطة جديدة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، معظمهم من التجار الشباب الذين قرروا خوض تجربة الاستثمار لأول مرة، والآن وبعد أن أدرك هؤلاء المستثمرون أنَّهم ملزمون بدفع الضرائب، يظهر أنَّهم يشعرون بالارتباك والحيرة أكثر من شعورهم بالحنق والغضب (بعكس جورج هاريسون من فريق البيتلز عندما كتب أغنية "تاكس مان" (Taxman) أي محصل الضرائب").

بداية الموسم الضريبي

وكان تشيس ألفورد قد تلقى مؤخراً إشعاراً من تطبيق "روبن هود" ينبهه إلى أنَّ الموسم الضريبي على وشك أن يبدأ. إلا أنَّ المستثمر البالغ من العمر 19 عاماً، الذي أنهى عام 2020 بأرباح صافية، تقل عن 5 آلاف دولار، غير متأكد مما إذا كان عليه دفع أي ضرائب.

تطبيق "روبن هود" وتحويل الاستثمار إلى "لعبة"

يقول ألفورد: "قرأت عن الموضوع، وكل ما رأيته يدفعني إلى الاعتقاد بأنني غير مضطر لدفع أي ضرائب. ولكنني كنت في محل بقالة أو في مكان، مثل ذلك عندما نظرت في الأمر، لذا فأنا لم أتعمَّق فيه كما ينبغي". وكان ألفورد عالقاً في منزله في مدينة فولشير في ولاية تكساس عندما بدأ التداول في شهر مارس.

ما الذي يجب أن تعرفه إذا كنت قد ربحت أموالاً من استثماراتك العام الماضي؟

ينظم قانون الضرائب الأمريكي تجارة المضاربة عن طريق فرض ضرائب على المكاسب قصيرة الأجل بمعدَّل أعلى من المكاسب طويلة الأجل. والأمر الفصل بين المكسبين هو عام واحد، أي ينبغي للمستثمر الاحتفاظ بسهم لمدة عام ويوم حتى يحصل على معدَّل أرباح رأسمالية أقل وطويلة الأجل. وينطبق الأمر كذلك على المتزوجين الذين يكسبون ما يصل إلى 80 ألف دولار، فهم لا يدفعون شيئاً على أرباح رأس المال طويلة الأجل، والأرباح التي توافق المعايير الضريبية المخفَّضة. كما أنَّ معظم فئات الدخل الأخرى من الطبقة المتوسطة تدفع نسبة 15%، أما المعدَّل الأعلى لذوي الدخل المرتفع فهو 23.8%. وفي الوقت نفسه تُفرض ضريبة بمعدَّل عالٍ يبلغ 37% على الأرباح قصيرة الأجل، مثل الدخل العادي.

وبالتالي قد يدين الذين حققوا مكاسب كبيرة وقصيرة الأجل في السوق خلال العام الماضي بشيك ضخم إلى دائرة الإيرادات الداخلية (أو مصلحة الضرائب الأمريكية)، فضلاً عن مديونيتهم لوكالة تحصيل الضرائب في ولايتهم بحسب المكان الذي يعيشون فيه.

وعادة يتمُّ استقطاع الضرائب من رواتب الأمريكيين عند تسلُّمهم رواتبهم من العمل، ولكن نادراً ما تفعل شركات الوساطة الشيء نفسه بالنسبة لأرباح الأسهم والاستثمارات الأخرى، مما قد يسبب ازعاجاً لأصحاب الأرباح لمعرفة ما يدينون به من ضرائب عندما يحين موعد دفعها في شهر أبريل، خاصةً إذا لم يوفِّر هؤلاء المستثمرون ما يكفي من المال لدفعها.

حسابات التقاعد الفردية

وقال ريان مارشال، المخطط المالي والشريك في مجموعة "إي أل إيه فاينانشال غروب" (ELA Financial Group) في مدينة ويكوف في ولاية نيو جيرسي: "إنَّ أكبر اعتقاد خاطئ لدى معظم المستثمرين، هو أنَّهم لن يخضعوا للضرائب طالما أنَّهم

لايسحبون الأموال". وربما هذا صحيح بالنسبة لحسابات التقاعد الفردية، أو الخطط التي تشبه خطط "401 (ك)" التقاعدية، إلا أنَّ أيّ دخل استثماري آخر بخضع للضراب سواء كان من بيع الأسهم والسندات، أومن توزيعات الأرباح، أو أرباح الصناديق المشتركة.

وبناء على ما أظهرته بيانات "بلومبرغ انتلجنس" فإنَّ ازدهار عمليات الاشتراك في الوساطة العام الماضي يعني أنَّ المستثمرين الأفراد، والمعروفين باسم متداولي التجزئة، يمثِّلون اليوم خُمس حجم الأسهم في الولايات المتحدة، إلا أنَّ عمليات التداول هذه ليست مجرد ظاهرة أمريكية. فقد تضاعفت حسابات التداول في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات اعتباراً من عام 2019، وفقاً لمسح أجرته شركة "بروكر تشوزر" (BrokerChooser).

ففي اليابان، على سبيل المثال، شهدت شركة "راكوتين سيكيوريتيز" (Rakuten Securities) التي تعمل عبر الإنترنت قفزة بنسبة 25% في حساباتها خلال تسعة أشهر.

أما في كوريا الجنوبية، فصغار المستثمرين مسؤولون عما يقرب من ثلثي عمليات التداول. فضلاً عن المملكة العربية السعودية، إذ يمتلك نحو واحد من كل ثلاثة أشخاص حساب وساطة.

ويتجه المستثمرون الجدد إلى محركات البحث، والمواقع الضريبية والمجتمعات عبر الإنترنت، وأفراد الأسرة والمحاسبين المعتمدين للحصول على المساعدة مع اقتراب بداية موسم الضرائب في الولايات المتحدة في 12 فبراير، أي بعد أسبوعين من المعتاد.

يقول ماك كوغلين، في إشارة إلى التزاماته الضريبية المحتملة: "هذه عملية أخرى لم تكن بالحسبان، ويجب أن أتعلمها". وأضاف طالب إدارة الأعمال في جامعة فوردام والبالغ من العمر 20 عاماً: "بصراحة، ليست لدي أي فكرة عن أي شيء يخصُّ العملية هذه. لقد تكبَّدت خسارة صغيرة على مدار العام بأكمله، لذلك فأنا فعلاً لا أفهم عملية تقديم الإقرارات الضريبية".

يمكن للمستثمرين أصحاب العوائد السلبية في عام 2020، مثل كوغلين تحويل خسائر التداول إلى مبالغ مستردة أكبر من دائرة الإيرادات الداخلية، أما بالنسبة للمستثمرين الآخرين، فقد يكون موسم تسجيل الضرائب مكلفاً. ويذكر أنَّه قد ينتهي الأمر بالمتداولين أصحاب الأرباح الذين يتجاهلون التزاماتهم الضريبية بدفع مبالغ أكبر في المستقبل.

حالة من التخبط

يقضي ماثيو سافيلو، المحاسب العام المعتمد، أيامه في الإجابة على أسئلة حول تقديم الضرائب في حوالي 15 مجموعة استثمارية عبر خدمة الدردشة "ديسكورد" (Discord) الشهيرة بالنسبة للمستثمرين الشباب، وفي حين يعمل سافيلو بدوام كامل في شركة محاسبة، قام بإطلاق شركته محدودة المسؤولية للاستشارات الخاصة أطلق عليها اسم "برستيج تاكس أند أكاونتغ" (Prestige Tax & Accounting LLC).

يقول سافيلو، 27 عاماً: "بما أنَّ الوقت قد حان لتقديم الناس لضرائبهم، فإنَّك تجدهم في حالة من التخبط بعض الشيء. إنَّ واحداً من أهم الأمور التي يتوجَّب عليهم فعلها هو وضع ميزانية لهذه الضرائب.

ومن المحتمل أنَّ معظم الأشخاص الذين تحدَّثت معهم قد تعرضوا لخسائر بالفعل، فليس هناك العديد منهم من يستطيع تحقيق أرباح، أما بالنسبة للذين استطاعوا تحقيق ذلك، فقد تحوَّل وضع الميزانية إلى مشكلة كبيرة بالنسبة لهم ".

وصرَّحت شركة "روبن هود"، وهي التي أصبحت مرادفة لظاهرة الاستثمار الفردي خلال العام الماضي، أنَّه من غير المصرح لها تقديم المشورة الضريبية؛ لأنَّها شركة وساطة ذاتية التوجيه.

وتوصي أن يتحدَّث عملاؤها مع متخصص ضرائب لطرح أسئلة محددة حول المستندات الضريبية، بما في ذلك كيفية تقديم الضرائب، وتوفِّر الشركة على موقعها الالكتروني موارد ضريبية متاحة لعملائها، كما تتواصل مع المستخدمين لاطلاعهم على المعلومات التي يمكن أن يتوقَّعوا الحصول عليها استعداداً لموسم الضرائب، بما في ذلك إعطائهم لمحة عامة عن التواريخ الرئيسية، والنماذج الضريبية، وفقاً لما صرَّح به متحدّث رسمي في الشركة.

إنَّ تقديم الضرائب بصفة مستثمر قد يعني العمل على الكثير من النماذج الورقية. هناك مثلاً : نموذج 1099-B من الوسطاء، ونموذج 1099-INT الذي يوضِّح الإيرادات من الفوائد، ونموذج 1099-DIV لأرباح الأسهم.


المتداولون في العملات الرقمية

وتقوم بعض الشركات بتوحيد جميع الأنشطة في نموذج واحد، وقد يستغرق نموذج 1099-B حتى منتصف فبراير ليصلك، في حين قد تستغرق نماذج متخصصة أخرى مثل نموذج K-1s للأرباح من استثمارات الشراكة وقتاً أطول. كما قد يحتاج الذين يتداولون بالعملات المشفرة، أو الذين تنقَّلوا من منصة إلى أخرى في عام 2020 إلى القيام بعمل إضافي لتجميع جميع المعاملات الخاضعة للضريبة التي يحتاجون للإبلاغ عنها.

وتقوم دائرة الإيرادات الداخلية بتجميع كل نسخة من نسخ نموذج 1099. وفي حال لم تقم بالإبلاغ عن كل سنت حصلت عليه على صورة دخل، فسوف تلاحظ الدائرة ذلك وترسل لك خطاباً تطالبك فيه بالمال. وفي الكثير من الأحيان، قد ينتهي الأمر بجهاز الكمبيوتر التابع لمصلحة الضرائب إلى فرض رسوم أكبر بكثير مما تدين به فعلياً. على سبيل المثال، عن طريق فرض ضرائب على عائدات البيع بالكامل، بدلاً من مجرد مكاسبك وحدها.

يقول جوردان كيندال، الشريك في شركة "ماركوم أل أل بي" (Marcum LLP): "من مصلحتك أن تدفع ضرائبك بأسرع ما يمكن". فتجاهل التزاماتك بتقديم ضرائبك قد يكون سبباً في تكبُّدك جهداً وإزعاجاً أكبر مما لو قدَّمتها في وقتها كما هو مطلوب.

وأضاف: "لا يدرك الكثيرون من دافعي الضرائب أنَّك إذا تأخرت في تقديم الإقرارات الضريبية، وكنت مديناً بأموال للحكومة، أنَّهم يستطيعون حجب جواز سفرك، ومنعك من السفر دولياً، عدا عن جعل حياتك صعبة".

يمكن لبرامج الضرائب بشكل عام تحديد المبلغ المستحق عليك في حال قمت بإدخال نماذج الاستمارات الصحيحة، ولكن في حال كنت ضمن لعبة التداول دون معرفة القواعد الضريبية، فقد ينتهي الأمر بك بدفع فواتير ضريبية أكبر بكثير مما كان متوقَّعاً.

الاحتفاظ بالاستثمارات يخفض الضرائب

يمكن للمستثمرين الأذكياء خفض الضرائب من خلال الاحتفاظ بالاستثمارات لأكثر من عام، ولكن يمكنهم تجنبها تماماً عن طريق تكبُّد خسائر؛ إذ يمكنهم من خلال بيع الأسهم التي انخفضت قيمتها تعويض أي مكاسب في محافظهم. وهو شيء غالباً ما يتردد المستثمرون الهواة في فعله.

قالت ليندا بي إريكسون، المخططة المالية في شركة "إيريكسون أدفايزورز" (Erickson Advisors) في ولاية نورث كارولينا: "إنَّ البيع بخسارة، يعدُّ على وجه الخصوص، أصعب خطوة يقوم بها المستثمرون الجدد، إذ يبدو أنَّهم يريدون دائماً الانتظار حتى تتعافى".

يذكر أنَّ الخسائر لا تقوم بمحي الضرائب المفروضة على المكاسب فحسب، بل يمكنها أيضاً تعويض الدخل العادي بمعدَّل 3 آلاف دولار سنوياً. كما يمكن ترحيل الخسائر إلى السنوات المقبلة. ولكن هناك مشكلة مع هذه الإستراتيجية، التي يطلق عليها غالباً اسم "حصاد الخسارة الضريبية"، وهي أنَّك لا تستطيع المطالبة بالخسارة في ضرائبك في حال قمت ببيع سهم بخسارة، ثم قمت بشرائه مرة أخرى في غضون 30 يوماً.

وبمكن أن تشكل ما يسمى "بقاعدة البيع المغسول" هذه، المصممة لمنع دافعي الضرائب من التلاعب بالنظام، مشكلة بالنسبة للمبتدئين الذين أمضوا عام 2020 في التداول داخل وخارج الأسهم القليلة نفسها. فقد تكون استثماراتهم قد فقدت قيمتها، إلا أنَّهم لن يكونوا قادرين على المطالبة بخسائرهم في نموذج استمارة 1040.

قد تعني التكاليف الضريبية الإضافية للتداول بالنسبة للكثيرين الحصول على مبلغ مسترد أصغر. ولكن قد يجد الذين حققوا أرباحاً كبيرة في عام 2020 أنفسهم أمام فواتير ضريبية كبيرة بشكل غير متوقَّع. الخبر السار هو أنَّ مصلحة الضرائب تسمح للناس بتقسيط دفع ضرائبهم بعد القيام بأعمال ورقية إضافية، ولكنَّ الخبر السيىء هو أنَّه يمكنها تطبيق العقوبات والفوائد أيضاً.