تابعة لـ"السيادي" السعودي تسعى للاستحواذ على "سيرا للتعليم" المصرية

الصفقة بين الشركة السعودية المصرية للاستثمار و"سوشيال إمباكت كابيتال" تتضمن شطب أسهم "سيرا" من بورصة مصر

قاعة التداول الرئيسية في البورصة المصرية، القاهرة
قاعة التداول الرئيسية في البورصة المصرية، القاهرة المصدر: البورصة المصرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الشركة السعودية المصرية للاستثمار، ذراع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، الاستحواذ على ما لا يقل عن 75% من أسهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا للتعليم) مقابل 14 جنيهاً للسهم الواحد، بحسب إفصاح على بورصة مصر، أشار إلى أن نسبة الاستحواذ قد تصل إلى 100%.

عملية الاستحواذ بقصد الاندماج، ستتم من خلال زيادة رأسمال شركة "سوشيال إمباكت كابيتال" المالكة لنحو 51.5% من أسهم "سيرا للتعليم".

قفز سهم "سيرا للتعليم" 9% في تداولات بورصة مصر بحلول الساعة 12:10 ظهراً بتوقيت القاهرة، ليصل إلى 13.98 جنيه.

يتضمن العرض شطب قيد أسهم "سيرا للتعليم" بشكل اختياري من البورصة المصرية بعد إتمام إجراءات الاستحواذ، والإسهام في تحويلها بعد ذلك إلى شركة إقليمية رئيسية رائدة في قطاع التعليم، وفق البيان الصادر اليوم الثلاثاء.

القطاع الخاص السعودي يكثف استثماراته في مصر

وفقاً للبيان، "تُعدُّ سيرا للتعليم أكبر مزود لخدمات التعليم المتكامل في القطاع الخاص المصري". وسيتم تمويل عرض الشراء الإجباري المزمع تقديمه من خلال اكتتاب الشركة السعودية في أسهم جديدة كزيادة رأسمال في شركة "سوشيال إمباكت". على أن تخضع الاتفاقية بين الطرفين للفحص النافي للجهالة والموافقات التنظيمية.

الاستثمارات السعودية في مصر

تركز "الشركة السعودية المصرية للاستثمار"، التي أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيسها في 5 أغسطس 2022، على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية، من ضمنها: البنية التحتية، والتطوير العقاري، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وقعت مصر والسعودية في نهاية مارس 2022 اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أن بلاده تستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة للاستثمار في مصر

استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة في أغسطس 2022، بقيمة 24.89 مليار جنيه، ما يعادل نحو 1.3 مليار دولار، وفقاً لأربعة مصادر مطلعة لـ"الشرق" وقتذاك.

حيث تملكت 25% من شركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية"، و19.82% من "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية"، و25% من "موبكو للأسمدة"، و20% من "الإسكندرية لتداول الحاويات".

وفي أكتوبر 2022، استحوذت "السعودية المصرية للاستثمار" على حصة أقلية تبلغ 34% في شركة "بي تك" المصرية، أحد أكبر موزعي الأجهزة المنزلية في مصر، مقابل نحو 150 مليون دولار، حسب مصادر مطلعة على الصفقة لـ"الشرق".

كان بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، أفاد في مقابلة سابقة مع "الشرق" بأن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بلغ 35 مليار دولار، في حين ذكرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، بتقرير أصدرته منتصف العام الماضي، أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر وصل إلى نحو 32 مليار دولار.