رئيس طيران الإمارات لـ"الشرق": نتمنى الجدية من إدارة "بوينغ" الجديدة بتسليم طراز 777X

الشيخ أحمد بن سعيد: لا نحتاج لأكثر من يوم واحد لنقل عملياتنا من مطار دبي الدولي إلى مطار آل مكتوم

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمنّى الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم على إدارة شركة بوينغ الجديدة أن تكون "جدّية" بتسليم طائرات 777X بالمواعيد المحددة.

الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الأمارات والمجموعة، قال بمقابلة مع "الشرق" على هامش "سوق السفر العربي" في دبي اليوم الثلاثاء: "نحن بانتظار طائرات بوينغ 777X التي اتفقنا مع "بوينغ" على شرائها، ونتمنى من الإدارة الجديدة للشركة أن يكونوا جادّين بالنسبة لعملية دخول هذه الطائرة إلى أسطولنا، وأساطيل باقي الناقلات، وأن تجري عمليات التسليم وفق التواريخ المتفق عليها".

"بوينغ" كانت أعلنت أواخر مارس عن تغييرات جذرية في إدارتها، إذ تنحى كل من الرئيس التنفيذي ديف كالهون الذي سيغادر نهاية العام، ورئيس مجلس الإدارة لاري كيلنر، كما حلّت ستيفاني بوب مكان ستان ديل كمديرة لقسم الطائرات التجارية.

"دبي لصناعات الطيران" تتوقع تسلُّم نصف ماتعهدت به "بوينغ" في 2024

في نوفمبر الماضي، وقّعت طيران الإمارات، أكبر مشغل لطائرات "بوينغ 777" في العالم، طلبيات مؤكدة لشراء 55 طائرة "777-9" و35 طائرة "777-8" تعمل بمحركات GE-9X، ليرتفع بذلك إجمالي طلبيات الناقلة من طرازات 777X إلى 205 طائرات.

الشيخ أحمد كشف بمقابلة مع بلومبرغ، اليوم، أنه تلقى تأكيداً من إدارة شركة بوينغ بأن شركة تصنيع الطائرات الأميركية ستعمل على ترتيب أوضاعها الداخلية. مضيفاً بما يتعلق بالتأخير في تصنيع 777X: "لا أعتقد أننا سعداء بما نراه من تأخير. الإدارة وعدت بتغيير الأمور ودفعها للسير بشكل أسرع.. آمل ذلك.. ومن الحكمة الالتزام بالوفاء بأي وعد".

الانتقال إلى المطار الجديد

بالنسبة لإمكانية طرح طيران الإمارات أو إحدى الشركات التابعة للمجموعة للاكتتاب العام، قال الشيخ أحمد لـ"الشرق": "أنا داعم لهذا التوجه، وما حصل خلال العامين الماضي والحالي من طرح لشركات حكومية في سوق دبي المالي مشجع". لكنه أكد أن "اتخاذ القرار بالطرح وتوقيته، إن كان هناك من طرح، قرار سيادي لحكومة دبي".

الشيخ أحمد أشار إلى أن مبنى مطار آل مكتوم الجديد، بطاقته الاستيعابية البالغة 260 مليون راكب سنوياً، بما يناهز 5 أضعاف سعة مطار دبي الدولي، يستهدف مواكبة الطلب المستقبلي على السياحة والسفر في الإمارة والعالم. لافتاً إلى أن عدد أسطول طيران الإمارات بحلول افتتاح المبنى الجديد قد يصل إلى 400 طائرة.

دبي تباشر بتشييد أكبر مطار بالعالم بكلفة 35 مليار دولار

وفي حين أفصح أن "فلاي دبي" ستزيد خلال المرحلة المقبلة عدد رحلاتها من مطار آل مكتوم تدريجياً، أعلن رئيس طيران الإمارات أن شركته لا تحتاج لأكثر من يوم واحد لنقل كافة عملياتها من مطار دبي الدولي إلى المطار الجديد.

أواخر شهر أبريل، أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن اعتماد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، الذي سيكون الأكبر في العالم، والبدء "الفوري" بتشييد المبنى بتكلفة 128 مليار درهم (نحو 35 مليار دولار).

الشيخ أحمد كشف أنه سيكون هناك مصادر تمويل مختلفة للمطار الجديد ذي التكلفة الضخمة، على أن يُعلن عن آليات وكيفية التمويل لاحقاً. معلناً لـ"الشرق" أن مطار دبي الدولي سيتم الاستغناء عنه بالكامل ووضعه بتصرف حكومة دبي عند افتتاح المبنى الجديد لمطار آل مكتوم.