"ديزني" تحقق أرباحاً تفوق التقديرات في الربع الثاني

رفعت الشركة توجيهاتها بشأن نمو أرباح العام بأكمله

مشاة أمام أحد متاجر شركة "ديزني" في "تايمز سكوير"، بنيويورك، أميركا
مشاة أمام أحد متاجر شركة "ديزني" في "تايمز سكوير"، بنيويورك، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "والت ديزني" (.Walt Disney Co) عن تسجيل أرباح مالية للربع الثاني فاقت التقديرات، وذلك نتيجة تضييق نطاق الخسائر بشكل حاد من أعمال البث التلفزيوني، وارتفاع أسعار التذاكر في المتنزهات الترفيهية.

ارتفعت أرباح أكبر شركة ترفيه في العالم إلى 1.21 دولار للسهم، باستثناء بعض البنود، وذلك عن الفترة المنتهية في 30 مارس الماضي، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغ 1.12 دولار.

رفعت "ديزني" توجيهاتها بشأن نمو أرباح العام بأكمله إلى 25% من 20%. ومع ذلك، لا تزال الإيرادات أقل من التوقعات، حيث جاء إجمالي عدد المشتركين في خدمة "ديزني+" أقل من المتوقع. انخفضت الأسهم بنسبة 4.7% في التعاملات المبكرة في نيويورك.

هذه الأرقام التي جاءت أقل من التوقعات بشكل طفيف ألقت بظلالها على النتائج والتي لولاها لكانت قوية. ارتفعت الأرباح بنسبة 12% في وحدة "ديزني" التي تشمل المتنزهات، بينما تقلصت الخسائر من البث المباشر إلى 18 مليون دولار، من 659 مليون دولار في العام السابق. تحقق الشركة هذه النتائج للربع الرابع على التوالي والذي تتفوق فيه "ديزني"، في إشارة إلى أن التحول يكتسب زخماً تحت قيادة الرئيس التنفيذي بوب إيغر. دعمت زيادات الأرباح هذه جهود إيغر في التفوق على المستثمر الناشط نيلسون بيلتز، الذي أطلق حملته الرامية للحصول على مقعد بمجلس إدارة "ديزني" في الاجتماع السنوي الذي عُقد في أبريل الماضي.

ارتفعت أسهم "ديزني" بـ29% هذا العام حتى يوم الاثنين، حيث كشف إيغر عن مبادرات مثل استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة "إيبيك غيمز" (Epic Games)، وهي المطورة للعبة "فورتنايت"، وتخفيضات حادة في التكاليف واستعادة مدفوعات الأرباح.

تراجع أرباح ديزني مع ارتفاع تكاليف البث وضعف الإعلانات

أرباح وحدة الترفيه

حقق قسم الترفيه من وحدة خدمات الشركة المباشرة الموجّهة إلى المستهلك، والذي يتضمن خدمتي "ديزني+" و"هولو" من دون "+ESPN"، أرباحاً قدرها 47 مليون دولار، حيث تجاوز نمو المبيعات ارتفاع تكاليف البرمجة والتسويق.

قال هيو جونستون، المدير المالي، في مقابلة عبر الهاتف: "حققنا أرباحاً في وقت أقرب مما توقعنا، حيث جاءت التكاليف أفضل من المتوقع".

أوضح جونستون أن نتائج البث المباشر في الربع المالي الثالث ستكون أضعف بسبب توقيت التكاليف المتعلقة ببطولة الكريكيت في الهند، لكن الشركة لا تزال تتوقع أن تكون أعمال البث المباشر بالكامل مربحة في الربع المالي الرابع. توقع جونستون أن تظل أرباح المتنزهات الترفيهية ثابتة في الربع الثالث بسبب النفقات مثل سفينة سياحية جديدة، قبل استئناف النمو في وقت لاحق من العام.

زادت أرباح وحدة المتنزهات الترفيهية التابعة لـ"ديزني" إلى 2.29 مليار دولار في الربع الثاني، مدفوعة بنتائج مرتفعة بشكل حاد على المستوى العالمي، وخاصة في هونغ كونغ. على المستوى المحلي، نما الدخل من خط الرحلات البحرية التابع للشركة ومنتجع "ديزني وورلد" في فلوريدا، بينما سجلت "ديزني لاند" في كاليفورنيا أداء أضعف بسبب ارتفاع التكاليف.

لم يكن لدى "ديزني" أي إصدارات مسرحية جديدة في هذا الربع، ويرجع ذلك جزئياً إلى الإضراب المزدوج للكتاب والممثلين العام الماضي. يسعى إيغر إلى إعادة تنشيط هذا الجانب من خلال إرجاء عرض بعض الأفلام للتركيز على الجودة. أعلنت الوحدة التي تضم استوديو الأفلام عن خسارة قدرها 18 مليون دولار خلال الربع الثاني بسبب انخفاض المبيعات بنسبة 40%.

سجلت شبكات التلفزيون التقليدية، التي كانت يوماً ما محرك نمو للشركة، نتائج أضعف. انخفضت المبيعات بنسبة 8% إلى 2.77 مليار دولار في الوحدة التي تشمل قناتي "إيه بي سي" و"ديزني" وشبكات التلفزيون الأخرى. هوت الأرباح بنسبة 22% إلى 752 مليون دولار بسبب انخفاض مبيعات الإعلانات وقلة عدد المشتركين في خدمة البث التلفزيوني التقليدي.

على صعيد قطاع الرياضة، الذي يضم خدمة "ESPN" والشبكات ذات الصلة، ارتفعت المبيعات بنسبة 2% إلى 4.31 مليار دولار، بينما انخفضت الأرباح بنسبة 2% إلى 778 مليون دولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع رسوم الحقوق المحلية.