"الأهلي صبور" و"ريدكون" تطمحان لإنشاء مناطق حرة خاصة في مصر

مسؤول حكومي لـ"الشرق": الموافقة على معايير إنشاء المناطق الحرة الخاصة في مصر خلال أيام

منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، مصر
منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، مصر المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت الحكومة المصرية 3 طلبات لإقامة مشروعات بنظام "المناطق الحرة الخاصة"، اثنان منها في القاهرة الجديدة لشركتي "الأهلي صبور" للتطوير العقاري، و"ريدكون" للتطوير العقاري، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"الشرق"، مشيراً إلى طلب آخر لإنشاء منطقة ثالثة في شرم الشيخ مُقدّم من أحد المستثمرين، دون الإفصاح عن هويته.

يقترب مجلس الوزراء من اعتماد الموافقة على المعايير الجديدة للمناطق الحرة الخاصة في مصر، والتي تتضمن نوع نشاط المشروع، وحجم العمالة، ونسبة التصدير للخارج، والاعتماد على المكوّن المحلي، والتكنولوجيا المستخدمة، والتكاليف الاستثمارية.

المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه، أفاد "الشرق" أن اعتماد المعايير الجديدة للمناطق الحرة الخاصة من قِبل مجلس الوزراء سيتم خلال أيام قليلة, مُنوّهاً بأن الطلبات الثلاثة الجديدة التي تلقتها الجهات الحكومية المختصة متوافقة مع تلك المعايير، والتي ستمثل شرطاً رئيسياً لقبول أي طلب لإنشاء منطقة حرة خاصة.

أحمد عبد الله، نائب رئيس شركة ريدكون للتطوير العقاري، قال لـ"الشرق" إن شركته تستهدف إقامة مشروع خدمي جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة، عبارة عن منطقة مال وأعمال تضم وحدات إدارية مؤجرة لمستثمرين وشركات أجنبية، يستهدفون تأسيس مقار لهم في مصر فيما يزاولون نشاطهم "أوفشور".