تضخم أسعار المنتجين الأميركيين يتجاوز التوقعات في أبريل

الأرقام تشير إلى أن تقهقر التضخم في الولايات المتحدة قد يستدعي إرجاء خفض الفائدة

عمال يشغلون منشار قطع الألواح الخشبية المستصلحة  في منشرة شركة "هدسون" في باين بلينز، نيويورك، الولايات المتحدة
عمال يشغلون منشار قطع الألواح الخشبية المستصلحة في منشرة شركة "هدسون" في باين بلينز، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال أبريل بأكثر من المتوقع، مما يشير إلى أن تخفيف الضغوط التضخمية سيستغرق بعض الوقت.

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ارتفع 0.5% عن الشهر السابق بعد تراجعه المعدل بالخفض البالغ 0.1% في مارس. وبالمقارنة مع العام الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 2.2%.

ورغم زيادته بأكثر من المتوقع، فإن التفاصيل الواردة في مؤشر أسعار المنتجين سيرحب بها المستثمرون ومسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، إذ شهدت الفئات الرئيسية التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي استقراراً.

الفيدرالي يتجه إلى تأجيل خفض الفائدة مع استمرار صعود التضخم

كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد مكونات الغذاء والطاقة 0.5% عن الشهر السابق بعد انخفاض مماثل في مارس. ارتفع المقياس الأساسي بنسبة 2.4% مقارنة بالعام السابق.

تقلبت أسعار عقود مؤشرات الأسهم الآجلة وسندات الخزانة في ظل دراسة المستثمرين المؤشر الرئيسي القوي والتفاصيل الأكثر هدوءاً.

من جهة أخرى، تحظر بيانات تضخم أسعار الجملة بتدقيق خاص هذا الأسبوع لأنها تأتي قبل يوم واحد من إصدار مكتب إحصاءات العمل بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل المنتظر على نطاق.

المؤشر المُحقَّق فعلياً (%) التوقعات (%)
مؤشر أسعار المنتجين (على أساس شهري) +0.5 +0.3
مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد الغذاء والطاقة (على أساس شهري) +0.5 +0.2
مؤشر أسعار المنتجين (على أساس سنوي) +2.2 +2.2
مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد الغذاء والطاقة (على أساس سنوي) +2.4 +2.3