وزير الصناعة لـ"الشرق": المغرب يترقب 50 مليار دولار استثمارات ببطاريات السيارات الكهربائية

رياض مزور: مضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى 1.4 مليون سيارة خلال 4 سنوات

المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور أن حجم الاستثمارات المرتقبة بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في بلاده يُقدّر بـ45 إلى 50 مليار دولار، لإنشاء كامل سلسلة إنتاج البطاريات.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق"، أجراها الإعلامي محمد فتحي على هامش منتدى قطر الاقتصادي، أن المغرب سيضاعف طاقته الإنتاجية من السيارات التقليدية والكهربائية من 700 ألف حالياً إلى 1.4 مليون مركبة خلال 3 إلى 4 سنوات، على أن يبلغ الإنتاج مليون سيارة في 2025.

استبقت الحكومة القفزة الاستثمارية المنتظرة بقطاع صناعة البطاريات بتأسيسها في مارس أول منطقة صناعية مخصصة لأنشطة هذه الصناعة، والإلكترونيات ومكوّنات السيارات الكهربائية، بمساحة 283 هكتاراً على بُعد 100 كيلومتر جنوب مدينة الدار البيضاء، واستقبلت استثمارات أولية بقيمة 2.4 مليار دولار، بحسب مزور في حديث سابق لـ"الشرق".

فورة استثمارات صينية

شهد البارحة الأربعاء، توقيع شركتين صينيتين اتفاقيات لإنجاز مشروعين صناعيين بقطاع بطاريات السيارات في مدينة محمد السادس طنجة–تيك شمال البلاد، باستثمار إجمالي يناهز 910 ملايين دولار.

المشروع الأول ستنجزه شركة "هاي ليانغ" (HAILIANG) إحدى أكبر منتجي النحاس في العالم وعدد من أجزاء السيارات، على مساحة تناهز 30 هكتاراً باستثمار 450 مليون دولار. بينما المشروع الثاني ستطوره شركة "شينزوم" (SHINZOOM) المتخصصة بإنتاج الأنودات لبطاريات الليثيوم، على مساحة 20 هكتاراً باستثمار 460 مليون دولار.

المغرب يؤسس أول منطقة صناعية لبطاريات السيارات باستثمارات 24 مليار درهم

سبق ذلك في منتصف أبريل، توصلت شركة "بي تي آر غروب" الصينية (BTR Group) إلى اتفاق مع المغرب لتأسيس أول مصنع لها خارج الصين لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة التي تُعدُّ مكوّناً أساسياً لبطاريات السيارات الكهربائية، بحجم استثمار أولي 300 مليون دولار.

يندرج هذا المشروع ضمن حزمة استثمارات صينية معلنة بصناعة السيارات في المغرب خلال الأشهر الأخيرة، بإجمالي 9.5 مليار دولار. وتتوزع بواقع 6.3 مليار دولار من قِبل مجموعة "غوشن هاي تك" (GOTION High-Tech)، لإنشاء منظومة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة. بالإضافة إلى ملياري دولار ستضخها مُصنِّعة مكوّنات البطاريات "سي إن جي أر أدفانسد ماتريال" (CNGR Advanced Material) لبناء قاعدة صناعية في المملكة. إلى جانب 1.2 مليار دولار تعهدت بها "بي تي آر نيو ماتريال" (BTR New Material).

موجة استثمارات صينية بـ9.5 مليار دولار تغزو صناعة السيارات في المغرب

احتلت السيارات المرتبة الأولى على سُلّم الصادرات المغربية إلى الخارج في 2023، حيث بلغت 14 مليار دولار، بنمو 27.4% على أساس سنوي.

ويتمتع المغرب بمنظومة متطورة لصناعة السيارات تقودها شركتا "رينو" و"ستيلانتيس"، حيث تصل نسبة المكوّن المحلّي في إنتاج السيارات إلى أكثر من 65%، وتعمل بها أكثر من 260 شركة تُشغل 220 إلى 230 ألف عامل.

ووفق تصريح لوزير التجارة والصناعة لـ"الشرق"، يتوقع المغرب تضاعف الاستثمارات بالقطاع الصناعي 3 مرات لتصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار خلال عامين، بما سيرفع إيرادات القطاع إلى حوالي 100 مليار دولار.