الطروحات تقود "رؤية" التابعة لـ“سوفت بنك" لتحقيق 8 مليارات دولار أرباحاً فصلية

رجل يمر أمام مقر سوفت بنك بالعاصمة اليابانية طوكيو
رجل يمر أمام مقر سوفت بنك بالعاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "سوفت بنك" عن أرباح قياسية من صندوقها "رؤية" بعد أن رفع سوق الأسهم المنتعش قيمة شركات محفظته، ومع ذلك، فقد قضى مؤسسها، ماسايوشي سون، على جزء كبير من هذه المكاسب نتيجة تداولاته المثيرة للجدل في المشتقات.

وأعلن صندوق رؤية عن أرباح بقيمة 844.1 مليار ين (8 مليارات دولار) في الربع المنتهي في ديسمبر، متجاوزا الأرقام القياسية التي حققها قبل ربع واحد فقط، وعزز الارتفاع العالمي في أسهم التكنولوجيا قيمة حصص "سوفت بنك" في الشركات المدرجة في البورصة مثل "أوبر تكنولوجيز إنك"، ومهد الطريق للطرح الأولي للجمهور لشركات مثل "دور داش إنك".

وتأثرت هذه المكاسب - التي توقعها كثيرون - بسبب قرار سون العام الماضي البدء في تداول الأسهم والخيارات، وسجل "سوفت بنك" خسائر من المشتقات بقيمة 285.3 مليار ين خلال هذه الفترة، وهو ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الخسائر من ذراع إدارة الأصول إلى 113.5 مليار ين، مرتفعة من 85.2 مليار ين في الربع السابق.

تغطية الخسائر

وقالت أنثيا لاي، المحللة لدى "Bloomberg Intelligence": "تمتع صندوق رؤية بأداء قوي خلال الأرباع القليلة الماضية، ويواصل تغطية خسائره الناتجة عن تداول الخيارات.. وقد يجادل "سوفت بنك" بأن هذه المشتقات كانت لأغراض التحوط، ولكن مغامرة سون في التداول لا تبدو جيدة حتى الآن".

وفي عرض تقديمي للمستثمرين بعد النتائج، ركز سون على نجاحاته، وأكد على مجادلته بأنه "سوفت بنك" مثل الإوزة التي تبيض بيضا ذهبيا، بدءا من "علي بابا غروب هولدينغز"، و"ياهو!" منذ عشرين عاما إلى شركات مثل "أوبر" و"دور داش" حديثا، وقال إن حوالي 15 شركة من صندوق رؤية طرحت في البورصة حتى الآن.

وقال من على منصة مسرح، وهو مرتدٍ سترة بيضاء بياقة مدورة ومعطف رمادي: "منذ إطلاق صندوق رؤية، أخذ عدد البيض الذهبي في الازدياد .. ونحن أخيرا في مرحلة الحصاد".

وذكر أن صندوق "رؤية 1"، و"رؤية 2" استثمرا في 131 شركة إجمالا، وفي حالة "دور داش"، استثمرت "سوفت بنك" حوالي 680 مليون دولار مقابل حصة أصبحت قيمتها حاليا حوالي 9 مليارات دولار، بينما استثمارها في "أوبر" بقيمة 7.7 مليار دولار أصبح يعادل الآن 11.3 مليار دولار.

وحققت الشركة الواقعة في طوكيو دخلا صافيا بقيمة 1.17 تريليون ين في الربع الرابع من العام الماضي، ولم تعلن عن أرقام الربح التشغيلي، وتخطط 6 شركات على الأقل في محفظتها لطرح أولي للجمهور العام الجاري.

نافذة الفرص

وقال جاستن تانج، مدير أبحاث آسيا في "يونايتد فيرست بارتنرز" ( United First Partners) في سنغافورة، قبل الإعلان عن نتائج الأعمال، إن هناك الكثير من السيولة ويميل المستثمرون بشكل خاص نحو أسهم التكنولوجيا، موضحا أنه في بعض الأحيان يهدأ نشاط الطروحات العامة الأولية، ولكن لم نصل لتلك المرحلة بعد ولا تزال نافذة الفرص مفتوحة أمام "سوفت بنك".

صفقات في بداية الجائحة

بعد تراجع الأسهم في مارس مع تفشي فيروس كورونا، كشفت "سوفت بنك" عن خطط لبيع 4.5 تريليون ين من الأصول لتقليل الديون وتمويل عمليات إعادة الشراء، وتضمنت المبيعات جزءاً من حصصه في "علي بابا"، و"تي- موبايل يو إس إنك"، ووحدة الاتصالات اليابانية في "سوفت بنك كورب"، كما أعلنت عن صفقة لبيع مصممة الرقائق "آرم ليمتد" إلى "نفيديا كورب" بقيمة 40 مليار دولار.

وامتلكت "سوفت بنك" "أسهما ذات سيولة" بقيمة 22 مليار دولار في نهاية الربع، بما في ذلك استثمار بقيمة 7.39 مليار دولار في "أمازون دوت كوم إنك"، و3.28 مليار دولار في "فيسبوك"، و1.38 مليار دولار في "ألفابيت إنك"، وتدار الأعمال من قبل شركة إدارة الأصول التابعة "إس بي نورث ستار" (SB Northstar) التي يمتلك فيها سون شخصيا حصة بنسبة 33%.

وتضمنت الاستثمارات مشتقات، ما فاقم التعرض للمخاطر، ولكن "سوفت بنك" كانت تصفي استثماراتها في استراتيجية الخيارات وسط معارضة المستثمرين لها، ووصلت القيمة العادلة للعقود الآجلة والخيارات لدى "سوفت بنك" إلى أعلى قليلا من مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقارنة بـ2.7 مليار دولار في الربع السابق، وتم تقليص خيارات الشراء الطويلة على الأسهم المدرجة إلى 1.68 مليار دولار من 4.69 مليار دولار، كما تراجعت قيمة خيارات الشراء القصيرة إلى 238 مليون دولار من 1.26 مليار دولار.

شركات الاستحواذات

انضمت "سوفت بنك" كذلك لنوبة شركات الشيك على بياض، ووضعت خططا للعديد من شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، وجمعت "إس في إف انفستمنت كورب" 525 مليون دولار الشهر الماضي لدخول قطاعات مثل تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتكنولوجيات السحابة والبرمجيات، وتخطط شركة "إل دي اتش جروث كورب 1" (LDH Growth Corp I) لجمع ما يصل إلى 200 مليار دولار لاستهداف أسواق أمريكا اللاتينية المتحدثة باللغة الاسبانية.

وتقدمت "سوفت بنك" الأسبوع الماضي بطلب لتأسيس شركتين شيك على بياض إضافيتين لجمع 630 مليون أخرى، وستستهدف كيانات "سوفت بنك" الجديدة وهي "إس في إف انفستمنت كورب 2" ، و"3" نفس المجالات المتنوعة للتكنولوجيا مثل الشركة الأولى، بما في ذلك الاتصالات المتنقلة والذكاء الاصطناعي، وفقا لأوراق مقدمة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الجمعة.

وقال تانج من "يونايتد فيرست بارتنرز": "يساعد الأداء الجيد والمتواصل للشركات في محفظة صندوق رؤية أيضا آفاق شركات الشيك على بياض نظرا لأن المستثمرين سيستفيدون من خبرة إدارة الأصول، وهو ما يسلط الضوء على المهارة في توظيف رأس المال".