رويترز: "أرامكو" السعودية تعتزم بيع أسهم بعدة مليارات من الدولارات في يونيو

شعار شركة أرامكو السعودية باللغة الإنجليزية معلق في أحد المنشآت التابعة للشركة
شعار شركة أرامكو السعودية باللغة الإنجليزية معلق في أحد المنشآت التابعة للشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم المملكة العربية السعودية بيع أسهم بمليارات الدولارات في شركة الطاقة العملاقة "أرامكو" في وقت أقربه يونيو، فيما قد يكون أحد أكبر صفقات الأسهم في المنطقة، وفق ما أوردته "رويترز".

الطرح المزمع لحصة من أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم قد يجمع نحو 10 مليارات دولار، وفق ما نقلته "رويترز" عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين، وأكدا على أن الاستعدادات لا تزال جارية، كما أن التفاصيل قد تتغير.

كانت "بلومبرغ" قد أوردت في فبراير أن "أرامكو" السعودية بصدد تعيين بنوك استثمار من ضمنها "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي هولدينغز"، لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة "أرامكو".

ولم يتسن لـ"الشرق" الحصول على تعليق من "أرامكو" السعودية بخصوص خطة بيع الأسهم.

وتأتي خطط البيع بعد أربع سنوات من جمع السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، والذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق. وزاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من طموحاته في الإنفاق، منذ أن ضخ مبالغ ضخمة في مشروع "نيوم"، والسياحة، والرياضة وغيرها من المشاريع.

وفي مارس الماضي تم نقل حصة قدرها 8% من إجمالي أسهم "أرامكو" إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وبعد عملية النقل تظل الدولة المساهم الأكبر في الشركة حيث تملك 82.186% من أسهمها.

ويتوقع أن يكون الطرح مسوقاً بالكامل، وليس بيعاً سريعاً على مدار أيام قليلة ، وفق ما أوردته "رويترز".