"كيتوبي" للمطابخ السحابية تنطلق من دبي إلى السعودية وآسيا

عامل يعد الطعام في مطبخ سحابي
عامل يعد الطعام في مطبخ سحابي بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة التقنية الناشئة لإدارة المطابخ السحابية "كيتوبي" Kitopi، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، لجمع المزيد من الأموال من المستثمرين في وقت لاحق من هذا العام، من أجل التوسع في المملكة العربية السعودية والانطلاق في جنوب شرق آسيا.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة محمد بلوط في مقابلة، إنه من المقرر للشركة، التي تتعامل مطابخها مع طلبات التوصيل للعديد من العلامات التجارية الغذائية، أن تحقق أرباحاً " في وقت قريب جداً من هذا العام."

وقال بلوط إنه بعد الافتتاح في السواحل الشرقية والغربية للمملكة العربية السعودية، وكذلك في قطر والبحرين، سيتم إطلاق "كيتوبي" في عدة مدن بجنوب شرق آسيا في وقت لاحق من هذا العام.

وبدأ مفهوم المطابخ السحابية في جذب المزيد من الاهتمام من المستثمرين العالميين والعلامات التجارية العالمية للأغذية، حيث أدت القيود المفروضة على الحركة إلى طفرة في توصيل الطعام، وقالت "وينديز" Wendy’s في ديسمبر إنها ستطلق 250 مطبخاً سحابياً في الهند كجزء من صفقة مع شركة "ريبيل فودز" Rebel Foods ، ما سيُصغّر من حجم منافذها التسعة في البلاد.

وكانت عمليات الإغلاق الناتجة عن جائحة كورونا سيفاً ذي حدين إذ أغلقت "كيتوبي" عملياتها في نيويورك العام الماضي بسبب ارتفاع الحالات، فيما انتعشت عمليات توصيل الطعام في أماكن مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت. وقال بلوط: "إن الشركة تهدف في النهاية إلى معاودة الدخول إلى الولايات المتحدة. طموحنا عالمي".

وأوضح بلوط إن الشركة، التي جمعت 60 مليون دولار العام الماضي، تستفيد من الزيادة الطفيفة في عدد المستثمرين الذين يتطلعون إلى استثمار أموالهم في الشركات التقنية الإقليمية. ولقد أظهر بيع تطبيق "كريم" Careem الذي يتخذ من دبي مقراً له، إلى شركة "أوبر تكنولوجيز إنك Uber Technologies Inc" بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2019، "إلى المستثمرين العالميين أن هذه المنطقة يمكن أن توفر فرصاً جيدة،" بحسب قوله.

وأشار بلوط إلى الحاجة لتنويع الاقتصادات الإقليمية وخلق فرص العمل، وهذا يعني أن "الكيانات ذات الصلة بالحكومة، وشركات رأس المال الاستثماري الضخمة، أو شركات الأسهم الخاصة الإقليمية والصناديق السيادية، تتطلع جميعاً إلى الاستثمار في الشركات التقنية المحلية الناشئة أكثر من أي وقت مضى".

ومنذ تأسيسها في عام 2018، جمعت "كيتوبي" 120 مليون دولار من عدة مستثمرين بما فيهم "لوميا كابيتال" Lumia Capital ومقرها الولايات المتحدة، و"رايز كابيتال"، Rise Capital ، و "كنول وود" .Knollwood