"كنتيك" تشتري وحدة النفط والغاز التابعة لـ"SNC" الكندية

موظفون في شركة "كنتيك" في موقع سخالين الروسي للطاقة
موظفون في شركة "كنتيك" في موقع سخالين الروسي للطاقة المصدر: kentech.com
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة "اس ان سي لافالين" (SNC-Lavalin) الكندية على بيع أعمالها في مجال خدمات النفط والغاز الطبيعي لشركة "كنتيك هولدينغز" (Kentech Corporate Holdings Ltd)، حيث تسعى الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها إلى التوسع في أسواق مثل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وتوقع جون جيلي، الرئيس التنفيذي للمكتب التنفيذي لشركة "كنتيك"، في مقابلة أن تكتمل عملية البيع في الربع الثاني، ما سيُنشئ شركة ذات أعمال متراكمة تصل قيمتها إلى 1.1 مليار دولار.

وقال جيلي إن "كنتيك" التي لم تكشف عن شروط الصفقة ستمول الصفقة بالأسهم والديون؛ مضيفاً أن مصرف "إتش إس بي سي هولدنغنز" سيقدم تمويلاً مدعوماً بحسابات مدينة للصفقة وسيضع المساهم الرئيسي في "كنتيك"، شركة الأسهم الخاصة -"بلو ووتر إنرجي" (Blue Water Energy)، أسهمها الخاصة، موضحاً أن الشركة المندمجة قد يتم إدراجها من خلال طرح عام أولي في السنوات الخمس المقبلة.

وعانى منتجو الطاقة خلال العام الماضي حيث ضربت جائحة كورونا الاقتصادات وانخفضت أسعار النفط. واضطرت شركات النفط والغاز إلى إلغاء المشاريع وخفض الإنفاق.

وقال جيلي إن "سوق المشتري" الحالي أعطت شركة "كنتيك" الفرصة للحصول على الأصول بسعر جيد؛ لافتاً إلى أن الشركة ستستفيد مع تحرك منتجي الوقود الأحفوري نحو طاقة أنظف.

وأضاف جيلي أن الصفقة "تمنحنا تلك القدرة الهندسية، ولكن أيضاً القدرة على الدخول في مجال انتقال الطاقة سريع النمو". "عملاؤنا هم أربع أو خمس شركات نفط دولية، وشركات نفط وطنية، وسنتابعهم عندما ينتقلون إلى استراتيجية نقل الطاقة الخاصة بهم."

وتأسست شركة "كنتيك" في أيرلندا عام 1919، وهي تقدم خدمات هندسة الطاقة والمقاولات من دبي، مركز الأعمال في الإمارات العربية المتحدة.