توقعات بتراجع إنتاج النفط الأمريكي وزيادة سريعة لروسيا بعد أوبك+

ناقلات نفط
ناقلات نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء إنه يتوقع تعافيا سريعا لإنتاج النفط الروسي عند تخفيف اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج والذي يحجب حالياً نحو 7.2 مليون برميل نفط يومياً عن السوق، لكنه حث أيضا على الاستثمار في قطاع النفط للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي، فيما أشارت توقعات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى احتمالية تراجع إنتاج النفط الخام الأمريكي خلال العام الجاري.

وقال صندوق النقد في تقريره لشهر فبراير إن السعر الذي يحقق تعادلا بين الإيرادات وكامل التكاليف بالنسبة لروسيا أقرب إلى أن يكون بين 30 و40 دولارا للبرميل.

ووفي ظل اتفاق أوبك+ تراجع إنتاج روسيا النفطي في العام الماضي للمرة الأولى منذ 2008 وبلغ 10.27 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى في قرابة عقد، بحسب رويترز. وبموجب الاتفاق، من المتوقع أن يزيد إنتاج دول تحالف أوبك+ تدريجيا إلى أن ينتهي أجل الاتفاق في أبريل 2022.

النفط الأمريكي مرشح لتراجع في الإنتاج

من جهة أخرى قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الثلاثاء إنه من المتوقع أن يهبط إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بواقع 290 ألف برميل يوميا في 2021 إلى 11.02 مليون برميل يوميا، وهو انخفاض أكبر من توقعاتها السابقة التي أشارت إلى تراجع قدره 190 ألف برميل يوميا.

وكذلك خفضت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 180 ألف برميل يوميا إلى 5.38 مليون برميل يوميا.

بينما رفعت تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2022 بمقدار 190 ألف برميل يوميا مقارنة بالتوقعات السابقة، لتصل الزيادة المتوقعة في الطلب على النفط في العام المقبل إلى 3.5 مليون برميل يوميا.