"فارمرز إيدج" لتكنولوجيا الزراعة تسعى لطرح عام أولي في كندا

واد بارنز كبير المديرين التنفيذيين للشركة
واد بارنز كبير المديرين التنفيذيين للشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "فارمرز إيدج" (Farmers Edge)، وهي شركة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين على زيادة المحاصيل، إلى جمع حوالي 100 مليون دولار كندي (79 مليون دولار) في اكتتاب عام أولي لتعزيز مواردها المالية، وسداد ديونها.

وتخطط الشركة الناشئة التي يقع مقرُّها في مدينة وينيبيج، بمقاطعة مانيتوبا الكندية لبيع 16% من حصتها، وتسعير سهمها بما يتراوح بين 10 و 17 دولارا كندياً وفقاً للوثائق التي قدَّمتها يوم الثلاثاء الماضي إلى السلطات المسؤولة في كندا، وستدرج "فارمرز إيدج" في بورصة "تورونتو" تحت الرمز "FDGE"، كما ستبقى شركة "فيرفاكس فايننشال هولدينغز" الداعم الرئيسي للشركة، والمساهم الرئيسي فيها، لأنَّها تمتلك 65% من أسهمها بعد البيع، كما تظهر الوثائق.

اهتمام متزايد بالتكنولوجيا

ويأتي هذا الاكتتاب العام الأولي في الوقت الذي تُظهر فيه الصناعة الزراعية اهتماماً متزايداً بتسخير التكنولوجيا لتحسين نتاج المحاصيل، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومعالجة تغيُّر المناخ، مما يستقطب اهتمام الشركات الناشئة والشركات الراسخة، مثل: "باير" (Bayer)، و"ديير أند كو" (Deere & Co).

و تستخدم "فارمرز إيدج" التكنولوجيا لجمع وتحليل بيانات الطقس المحلي، ورطوبة التربة، والأقمار الصناعية لمساعدة المزارعين على تحسين كفاءة المحاصيل ونتاجها. و شارك كبير المديرين التنفيذيين واد بارنز في تأسيس الشركة في عام 2005، ومنذ ذلك الحين توسعت عملياتها عبر مقاطعات البراري الكندية وفي الخارج، وأسست مكاتب في الولايات المتحدة، وأستراليا، وروسيا، والبرازيل، وأوكرانيا.

و قال بارنز في الوثائق المقدَّمة : "هناك صحوة رقمية في الزراعة، على غرار الاضطراب الذي أجبر قطاعات أخرى من الاقتصاد على تغيير نماذج أعمالها القديمة. نعتقد أنَّ "فارمرز إيدج" تعدُّ واحدة من الشركات القليلة المجهزة، لتكون عاملاً محفِّزاً لهذا التغيير."

46 مليون دولار كندي إيرادات

واختارت شركة "فارمرز إيدج" شركات "ميونيخ ري" (Munich Re)، و"هدسون أنشورنس غروب" (Hudson Insurance)، و"سوميتومو كورب" (Sumitomo)، و"غوغل" من بين شركائها التجاريين، وفقاً للملف الذي قدَّمته. وقالت الشركة، إنَّ أكثر من 3000 مزارع استخدموا منتجات الشركة، وهم يزرعون أكثر من 23 مليون فدان في ست دول حتى نهاية العام الماضي. وتقدِّر "فارمرز إيدج" أنَّ إجمالي إيرادات العام الماضي بلغت حوالي 46 مليون دولار كندي، مقارنة بـ 14.4 مليون دولار كندي في عام 2017.

و يقود البنك الوطني الكندي، والبنك الإمبراطوري الكندي للتجارة مجموعة من خمسة بنوك استثمارية في عملية البيع، ولديهم كذلك خيار الحصول على 15% إضافية من الطرح.