87.6 مليون دولار مجمل أرباح "إن إم سي" في 2020 ومفاضلة بين البيع وإعادة الهيكلة

إن إم سي للرعاية الطبية
إن إم سي للرعاية الطبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة إن إم سي (إن إم سي للرعاية الصحية أو "المجموعة")، أرباحا قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بلغت 87.6 مليون دولار في عام 2020، بزيادة 448٪ عن خطة العمل المستهدفة بعد هيكلة شاملة لميزانيتها العمومية بعد اكتشاف عمليات احتيال كبيرة وديون تتجاوز بكثير ما تم الإفصاح عنه سابقاً. (وميزانيتها 16 مليون دولار)، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عن الشركة.

وأشارت المجموعة في البيان، أنها بعد بداية قوية للغاية للعام، تأثرت الإيرادات في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بتفشي فيروس كورونا بين مارس ويوليو 2020، لكنها تعافت بقوة خلال النصف الثاني من العام لتقدم أداء كان متقدماً بشكل واضح عن خطة العمل، حيث تم تحقيق أداء قوي بشكل ملحوظ مقارنة بالسنة المالية 2019 من قبل شركة بروفيتا لخدمات الرعاية طويلة الأجل وخدمات الرعاية المنزلية، ومن قبل خدمات الحقن المجهري. حيث بلغ إجمالي الإيرادات لأعمال إن إم سي في الإمارات وسلطنة عمان 1.12 مليار دولار بزيادة 11٪ عن خطة العمل.

وكانت الشركة قدمت طلباً إدارياً لسوق أبوظبي العالمي في 27 سبتمبر 2020 لطلب حراسة قضائية من المحكمة ضد إجراءات الدائنين لتوفير الاستقرار اللازم لمعالجة التزاماتها. ما أدى إلى تعيين ريتشارد فليمنج وبن كيرنز مديرين شريكين.

عملية البيع

فيما يتعلق بإعادة الهيكلة، أشارت الشركة في بيان اليوم إلى أن المستشاران الماليان لشركة إن إم سي، " بيرلا واينبرغ بارتنرز" و"ريسونانس كابيتال"، أطلقتا مؤخرًا عملية بيع لاستكشاف الاهتمام المحتمل في الأعمال الأساسية لشركة إن إم سي في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تشغيل عملية البيع بالتوازي مع مناقشات إعادة الهيكلة الجارية مع مقرضي إن إم سي.

وبعد استلام العروض الإرشادية من مقدمي العطاءات المؤهلين، ستقوم إن إم سي مع أصحاب المصلحة الرئيسيين بتقييم تلك العطاءات إلى جانب خطة إعادة التنظيم المقترحة.

تحديث الميزانية العمومية

اعتباراً من 31 ديسمبر 2020، كان لدى "إن إم سي" 78.9 مليون دولار من النقد المتاح في الصندوق إلى جانب التسهيلات الائتمانية غير المسحوبة البالغة 167.3 مليون دولار المتاحة في إطار تسهيل التمويل الإداري الخاص بها.

خطة الهيكلة

في 21 ديسمبر 2020، أعلنت مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية عن موافقتهما على بيع مجموعة يوغين إلى فريزينيوس هيليوس بقيمة إجمالية تبلغ 430 مليون يورو (حوالي 525 مليون دولار) ومن المتوقع أن يتم الإغلاق خلال النصف الأول من العام 2021 بعد الانتهاء من إيداعات المنافسة اللازمة. وسيؤدي هذا إلى تعزيز وضع السيولة لشركة إن إم سي.

وقال مايكل ديفيس، الرئيس التنفيذي: "لقد كان عاماً مليئاً بالتحديات لخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، تمكنا في إن إم سي والشركات التابعة لنا من إثبات القيمة التي تجلبها منشآتنا إلى المجتمعات التي تخدمها في عام 2020. وتجاوز أداؤنا في النصف الثاني من العام كل التوقعات وهذا ما يظهر قوة وتنوع خدماتنا عبر التخصصات المتعددة. لقد دخلنا عام 2021 بوضع مالي مستقر ومنصة تشغيل ستمكننا من تقديم القيمة الكاملة لجميع أصحاب المصلحة لدينا. وبالنظر إلى هذا الأداء والمرونة، تزداد ثقتنا بشأن أعمالنا وموقعنا التنافسي ".

الأداء المستقبلي

من المتوقع أن تحسن أداء مجموعة إن إم سي في عام 2021 من العمليات في الإمارات وسلطنة عمان، بعد البيع المتوقع للأصول غير الأساسية في أوائل عام 2021. وتتوقع إن إم سي نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 6% في عام 2021 للأعمال في الدولتين، مع تقدير للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك للسنة المالية 2021 بمبلغ 163 مليون دولار أمريكي (مقارنة بالسنة المالية 2020: 87.6 مليون دولار أمريكي) مع استمرار تنفيذ مبادرات تحسين الأداء.