"المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق" تستقدم مصرفيين بارزين من "غولدمان ساكس"

مركز الملك عبد الله المالي في العاصمة السعودية الرياض
مركز الملك عبد الله المالي في العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق مصرفيين اثنين من مصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس".

وباعتبارها واحدة من أكبر الشركات الإعلامية في الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج، أجرت المجموعة السعودية تغييرات في مناصبها العليا، وتتطلع إلى تعزيز وجودها الإقليمي والعالمي.

وأصبح محمد ناظر، الذي شغل مؤخراً منصب المدير التنفيذي لـ"غولدمان ساكس" في الرياض، المدير المالي الجديد للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، في وقت سابق من العام الجاري، وفقاً لملفه الشخصي على موقع " لينكد إن".

كما قامت الشركة السعودية بتعيين عبدالعزيز الطيار، الذي عمل سابقاً بالمصرف الأمريكي في دبي، في منصب رئيس جديد لتطوير الأعمال، حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر.

ورفض متحدث باسم "غولدمان ساكس" التعليق على مغادرة اثنين من العاملين لديه إلى الشركة السعودية.

وعلى الرغم من عدم تعليق المجموعة السعودية على التعيينات الجديدة، قالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة جمانا الراشد: إن "التطوير المستمر للشركة يعني الاحتفاظ بأفضل المواهب لدينا، فضلاً عن جذب أفضل المواهب المتاحة، بما في ذلك الأعضاء الجدد والمتميزين من فريقنا التنفيذي الأول".

وغيرت المجموعة السعودية المدرجة في بورصة الرياض، رئيسها التنفيذي في أكتوبر 2020، وعينت المستشارة الإعلامية السابقة جمانا الراشد، باعتبارها أول سيدة تتولى قيادة الشركة.

وتضم المجموعة السعودية في محفظتها، جريدة "الشرق الأوسط" ومقرها لندن والأقسام العربية، والأوردية، والتركية، والفارسية لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأبرمت "بلومبرغ" اتفاقية لتوفير محتوى الاقتصاد لقناة "الشرق"، الإخبارية والتي أطلقتها الشركة السعودية من دبي العام الماضي.

خطط التحول

وقالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة جمانا الراشد، في بيان: إن "المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق لديها خطط طموحة للتوسع والتحول الرقمي".

وأضافت "المشهد الإعلامي يتغير ويتطور باستمرار، وستتمكن إستراتيجيتنا لنمو المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق من تعزيز مكانتها الإقليمية، مع تعزيز حضورها العالمي".

وشهدت عمليات بنك "غولدمان ساكس" في الشرق الأوسط عدداً من التغييرات في صفوف الموظفين على مدار العام ونصف العام الماضيين، بما في ذلك انتقال رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية الإقليمية حازم شوقي إلى مجموعة "كريدي سويس" ونقل العضو المنتدب، صانع الصفقات "فابريس فرانسوا" (Fabrice Francois) من دبي إلى لندن.

وتقاعد وسيم يونان، الرئيس التنفيذي في " غولدمان ساكس" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في نهاية عام 2020.

وفي أكتوبر 2020، توصل البنك لاتفاق ودي بشأن دعوى قضائية في نيويورك من قبل صندوقي استثمار في أبو ظبي، ألقيا باللوم على البنك في تكبد الخسائر المالية، بسبب فضيحة الاحتيال والرشوة في صندوق الاستثمار الماليزي "وان إم دي بي" (1MDB).

وأدت تداعيات فضيحة الفساد إلى خسارة "غولدمان ساكس" لبعض العمليات المربحة في أبو ظبي، والتي كانت ذات يوم واحدة من أسواقه الإقليمية الرئيسية.