كوكاكولا تختتم الربع الرابع بانخفاض مبيعاتها بشكل أفضل من توقعات المحللين

زجاجات كوكاكولا معروضة للبيع في أحد المتاجر بمدينة لويسفيل، في ولاية كنتاكي الأمريكية
زجاجات كوكاكولا معروضة للبيع في أحد المتاجر بمدينة لويسفيل، في ولاية كنتاكي الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوقت مبيعات "كوكاكولا" على توقعات وول ستريت في الربع الرابع، ما يعطي صانعة الصودا دفعة بعد عام من إغلاق المطاعم، ومدن الملاهي، والملاعب حول العالم، ما أضر بأعمالها.

وقالت الشركة الواقعة في أتلانتا في بيان اليوم الأربعاء: إن مبيعاتها انخفضت بنسبة 3% في الربع المنتهي في 31 ديسمبر، وسط التحديات الناتجة عن وباء فيروس كورونا، ولكنها أفضل قليلاً من التراجع بنسبة 3.4% الذي توقعه المحللون في استطلاع لشركة "كونسينساس متركس" (Consensus Metrix)، وهبط حجم مبيعات الوحدة الدولية بنسبة 3%، أي أفضل بنسبة 1% عن الربع السابق.

وقال المدير المالي للشركة، جون ميرفي، في مقابلة، إنه بعد الربع الثاني الصعب في 2020 عندما أغلقت مؤقتاً الأماكن العامة في أغلب أجزاء العالم، والتي تشكل حوالي نصف مبيعاتها، توقعت الشركة تحسناً لاحقاً، مضيفاً: "نحن مسيطرون على الموقف بشكل عام، ومع توزيع الأمصال، نظن أن حركة الأشخاص ستزداد".

وارتفعت الأسهم بنسبة 1.9% في الساعة 8:02 صباحاً، قبل بداية ساعات التداولات العادية في نيويورك، وتراجعت أسهم "كوكاكولا" بأقل من 1% في 2020، متخلفة عن مكاسب السوق الأوسع.

آفاق 2021

ومع تحصين أغلب سكان العالم، أصبح من الأسهل توقع المستقبل، وعدلت الشركة توقعاتها الإرشادية، حيث ترى أن نمو الإيرادات العضوية سيكون رقماً أحادياً مرتفعاً في 2021، ومع ذلك، لم يخرج العالم من الأزمة تماماً حتى الآن. وأدى ارتفاع عدد حالات الإصابة في ديسمبر وأول 2021 إلى ضغط المبيعات، وقالت الشركة: إنها شهدت في أول فبراير تراجعاً عالمياً في الأحجام، وذلك برقم أحادي متوسط.

وقالت "كوكاكولا" -التي أعلنت في أواخر أغسطس عن تقديم مكافآت إنهاء الخدمة لحوالي 40% من قوتها العاملة في أمريكا الشمالية، ثم أجرت جولة من التسريحات الإجبارية- إن هيكلها المؤسسي الجديد أسفر عن خفض في صافي الوظائف بنسبة 11% تقريباً، ولم تكشف إذا كانت تعتزم المزيد من الخفض في التكاليف.

وقال ميرفي: “الأمر الأكثر أهمية هو الحفاظ على الرشاقة والمرونة، والاستعداد للتحرك كلما يتطلب السوق، كذلك الاستعداد للاستثمار في الأسواق حسب الحاجة”.

ولكي تصبح أكثر مرونة، خفضت الشركة عدد المنتجات التي تبيعها بهدف تقديم 200 علامة تجارية رئيسية، وهو خفض نسبته 50% عن مستويات 2020، وساعد هذا التركيز على العلامات التجارية الرئيسية في ارتفاع أحجام المنتجات الموسومة بكوكاكولا بنسبة 1% خلال الربع الرابع، بقيادة "كوكاكولا زيرو شوغَر" التي نمت بنسبة 3%.