"ماتش" تشتري شركة تكنولوجيا كورية بـ1.7 مليار دولار

شركة "ماتش غروب"
شركة "ماتش غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "ماتش غروب إنك" Match Group Inc إنَّها ستستحوذ على شركة "هايبر كونيكت" Hyperconnect الكورية الجنوبية لتكنولوجيا الفيديو مقابل 1.73 مليار دولار نقداً، وعلى شكل أسهم، وذلك للمساعدة في توسعة أنشطة المواعدة عبر الإنترنت، والميزات الاجتماعية على تطبيقاتها.

ومنذ أن أنهت جائحة كورونا التواصل الاجتماعي الشخصي تقريباً، أضافت "ماتش" أدوات مثل الفيديو، والبث إلى مجموعة تطبيقات المواعدة، التي تُعدُّ "تيندر" Tinder أكبرها.

وتحتوي "هايبر كونيكت" التي تتخذ من "سيول" مقرَّاً لها، على تطبيقين رئيسيين هما؛ "آزار"Azar للدردشة الصوتية والمرئية المباشرة الذي يمتاز بالترجمة الصوتية والنصية الفورية، و"هاكونا لايف"Hakuna Live للبث الاجتماعي الذي يتيح البث الجماعي الصوتي والفيديو، ويقدِّم ميزات مدفوعة تشمل الإهداء الافتراضي، والقدرة على العثور على أشخاص في الجوار، والصور الرمزية التي تعمل بتقنية الواقع المعزز.

وقال شار دوبي، الرئيس التنفيذي لشركة "ماتش"، في بيان يوم الثلاثاء: "مع اتجاه حياتنا نحو الإنترنت أكثر فأكثر، يبحث الناس عن تجارب أكثر ثراءً وعمقاً، وتعدُّ تقنية التفاعل المباشر بالصوت والفيديو من "هايبر كونيكت" أداةً قوية تُمكِّن المستخدمين من التواصل مع الأشخاص والثقافات الجديدة على المستوى العالمي".

تفاصيل الصفقة

وتمنح الصفقة "ماتش" خيارات دفع 50% نقداً و 50% على شكل أسهم صادرة حديثاً، أو دفع المبلغ نقداً بالكامل عند الإغلاق، وهو أمر متوقَّع في الربع الثاني.

ويَفترض سعر الشراء أنَّه لا تترتب أيَّة ديون على "هايبركونيكت" عند إتمام المعاملة، في حين قفزت أسهم "ماتش" بنسبة 2.6% في التداولات الممتدة بعد أن أغلقت عند 158.87 دولاراً في نيويورك، علماً أنَّ الأسهم كسبت 5% هذا العام.

وقد نمت "ماتش" بشكل كبير بفضل الأسواق العالمية، ولا سيَّما في آسيا، فيما تعمل الشركة، التي تتخذ من دالاس مقرَّاً لها، على تقليل الوصمات الاجتماعية التي يُمكن أن ترتبط بالتعارف عبر الإنترنت في الأسواق غير الغربية، مشددة على أنَّ الجوانب الاجتماعية لتطبيقاتها تتخطى بكثير الاهتمامات الرومانسية فقط.

وقالت الشركة، إنَّ "هايبر كونيكت" مربحة للغاية، فقد حقَّقت أكثر من 200 مليون دولار من العائدات في عام 2020، بزيادة قدرها 50% عن عام 2019، فيما تحصل الشركة على 75% من عائداتها عبر أسواق آ سيا.

ومنذ إطلاقه في عام 2014، تمَّ تنزيل تطبيق "آزار" أكثر من 540 مليون مرة، في حين تمَّ تنزيل تطبيق "هاكونا لايف"، الذي تمَّ إطلاقه عام 2019، أكثر من 23 مليون مرة.

ويعمل حوالي 400 موظف بمقر "هايبر كونيكت" في "سيول" بشكل أساسي، ويقودها سام آهن، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك.