"يونايتد إير" و"موليس" تستثمران في التاكسي الكهربائي الطائر

إقلاع وهبوط عمودي لطائرة أرتشر الكهربائية
إقلاع وهبوط عمودي لطائرة أرتشر الكهربائية المصدر: أرتشر
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستثمر شركة "يونايتد إيرلاينز هولدنجز"20 مليون دولار في شركة ناشئة لصناعة الطائرات الكهربائية، وقد تشتري بالأخير ما يصل إلى 200 تاكسي طائر منها للتحليق بالعملاء إلى المطار في المدن المزدحمة.

وقالت "أرتشر" (Archer) مطوِّرة المركبات في بيان اليوم الأربعاء، إنَّه في حال استكمال الصفقة، فإنَّ مشتريات الطائرات ستُقدَّر بمليار دولار.

وعلاوة على ذلك، تحتفظ "يونايتد" بخيار شراء المزيد من التاكسي الطائر بقيمة 500 مليون دولار، الذي يُقلع ويهبط عمودياً، وسيكون قادراً على التحليق مسافة 60 ميلاً (96 كيلو متراً)، وتخطط "آرتشر" لبدء الإنتاج في 2023 على أن تبدأ رحلات نقل العملاء في 2024.

وتُمثِّل الصفقة لشركة "يونايتد" خطوة محتملة تجاه الرحلات الأكثر استدامة بيئياً، وبالنسبة لـ"آرتشر" فهي بمثابة ختم اعتماد من قبل واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم.

كين موليس مؤسس شركة موليس آند كو
كين موليس مؤسس شركة موليس آند كو المصدر: بلومبرغ

"أرتشر" تندمج مع شركة تابعة للمستثمر "كين موليس"

وفي دَفعة أخرى لـ"آرتشر"، وافقت الشركة الناشئة على الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة مدعومة من قبل المستثمر، كين موليس،مؤسس شركة "موليس آند كو"، في صفقة من المتوقَّع أن تولِّد عائدات إجمالية بحوالي 1.1 مليار دولار.

وارتفعت شركة الشيك على بياض "أطلس كريست إنفستمنت كورب" Atlas Crest Investment Corp بنسبة 41% إلى 15.89 دولاراً قبيل ساعات التداول العادية في نيويورك، وبعد إغلاق الصفقة من المتوقَّع أن تتداول الشركة المندمجة في بورصة نيويورك برمز "ACHR".

وارتفعت أسهم "يونايتد" بنسبة 1% إلى 43.77 دولاراً، وكذلك صعدت أسهم شركات الطيران الآخرى.

"تكنولوجيات ناشئة"

ستساهم شركة الطيران بخبرتها في الإدارة بالمجال الجوي، في حين ستطوِّر "آرتشر" الواقعة في بالو ألتو بكاليفورنيا طائراتها التي تعمل بالبطاريات، التي تطير بسرعة 150 ميلاً في الساعة.

وهدف الصناعة الناشئة لتطوير تاكسي طائر كهربائي، هو القدرة على نقل مجموعات صغيرة من الركاب أسرع بكثير من السيارات في المدن التي تعاني من ازدحامات مرورية خانقة، مثل: بكين، وساو باولو، ولوس أنجلوس، وفي الوقت نفسه تقليص انبعاثات الكربون.

وقالت "يونايتد" إن تاكسي "آرتشر" سيقلِّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب بنسبة 47% في رحلة من هوليوود إلى مطار لوس أنجلوس الدولي.

وقال المدير التنفيذي لشركة "يونايتد"، سكوت كيربي، في بيان: "تكافح "يونايتد" الاحتباس الحراري جزئياً من خلال تبنِّي التكنولوجيات الناشئة التي تقلِّل انبعاثات الكربون من النقل الجوي".

وأضاف أنَّ استخدام التكنولوجيا الصحيحة يمكن أن يقلل الضرر الواقع من الطائرات على الكوكب، ولكن يتعين تحديد الجيل الجديد من الشركات التي ستتمكَّن من جعل ذلك حقيقة، وإيجاد طرق لمساعدتهم على الإقلاع.

المستثمرون بشركة الشيك على بياض

وقالت متحدِّثة باسم "يونايتد"، إنَّ إحدى شريكاتها الإقليمية، وهي "ميسا أير غروب إنك Mesa Air Group Inc ستستثمر 5 ملايين دولار أخرى في "أرتشر".

وتتضمَّن العائدات من صفقة "أرتشر"، وشركة الشيك على بياض حوالي 500 مليون دولار في صورة نقدية محتفظ بها في صندوق ائتمان، وعمليات استثمار خاص بقيمة 600 مليون دولار في الأسهم المتداولة.

وبجانب "يونايتد" و"موليس"، فإنَّ المشاركين في الاستثمار الخاص في الأسهم المتداولة، أو ما يعرف بـ"PIPE"، هم "بوتنام انفستمنتس" (Putnam Investments)، و"مبادلة كابيتال"، و"ستيلانتس إن في".

وأعلنت "آرتشر" العام الماضي عن تعاون مع "فيات كرايسلر" قبل أن تندمج شركة صناعة السيارات مع "بي إس إيه"، صانعة "بيجو"، لتكوين "ستيلانتس"، وستقدِّم عملاقة صناعة السيارات خبرتها في الإنتاج لمساعدة "آرتشر" على تقليص تكاليف التجميع.