مجموعة تشيكية تقترب من شراء أيقونة الأسلحة الأمريكية "كولت"

مواطن أمريكي يعاين إحدى بنادق "كولت" الأوتوماتيكية خلال أحد معارض الأسلحة
مواطن أمريكي يعاين إحدى بنادق "كولت" الأوتوماتيكية خلال أحد معارض الأسلحة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "سي زد جي" (CZG) التشيكية المنتجة للأسلحة النارية أن الاستحواذ على شركة "كولت القابضة" (Colt Holding Company) سيساعدها على تلبية الطلب المتزايد بسرعة في سوق أمريكا الشمالية الرئيسية لمنتجاتها.

وبعد الموافقة الأسبوع الماضي على شرائها لشركة "كولت"، التي تُعدُّ أيقونة في تصنيع الأسلحة منذ قرنين من الزمن والتي تعرضت للإفلاس قبل خمس سنوات، تتوقع "سي زيد جي" تضاعف إيراداتها السنوية المجمعة إلى 1.2 مليار دولار بحلول عام 2025، بحسب تصريح جان دراهوتا، المدير المالي، البارحة الاثنين. كما ستساعد الصفقة الشركة التشيكية المدرجة في بورصة براغ، على الفوز بالعقود الحكومية في الولايات المتحدة وكندا إلى جانب مبيعاتها الحالية المزدهرة للعملاء المدنيين.

وأضاف دراهوتا خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "نتوقع أن نشهد نمواً في كلا هذين القطاعين، ولكن الطلب في قطاعي الجيش والشرطة سينمو أكثر من السوق المدنية. فالطلب على منتجاتنا أعلى ممّا يمكننا إنتاجه حالياً".

وتابع قائلاً إن "سي زيد جي" تلحظ مجالاً كبيراً "للنمو بأعمالها الأساسية، كما لناحية عمليات الاستحواذ المحتملة الأخرى"، والتي يمكن أن تركز على الإلكترونيات والبصريات والذخيرة للأسلحة الصغيرة.

وأضاف "طموحنا أن نصبح أحد قادة، أو زعيم صناعة الأسلحة الصغيرة. وبالطبع، يُعتبر الاستحواذ على "كولت" خطوة مهمة بهذا الاتجاه".

إيرادات "سي زد جي" قفزت 57% العام الماضي بعد أن عززت الاضطرابات الاجتماعية في أمريكا الطلب على الأسلحة

وبعد أقل من 4 شهور على طرحها العام الأولي، تقوم "سي زد جي" بصفقة استحواذ ستضاعف من حجمها تقريباً وستوسع منتجاتها لتشمل مسدسات ورشاشات "كولت". وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 30% منذ إعلان الشركتين عن إحراز تقدم في محادثات الاندماج قبل خمسة أسابيع.

كما ارتفعت الأسهم بنسبة 2% لتسجل 400 كرونة اليوم الثلاثاء في بورصة براغ، ما يرفع قيمة الشركة إلى 13.1 مليار كرونة (619 مليون دولار).

وتبيع شركة "سي زد جي" معظم إنتاجها في سوق الولايات المتحدة، حيث قفزت الإيرادات في النصف الأول من العام الماضي بنسبة 57% عن العام السابق، بعد أن عززت الاضطرابات الاجتماعية الطلب على الأسلحة. كما أهدى أندريه بابيس، رئيس الوزراء التشيكي، الرئيس دونالد ترامب مسدساً تذكارياً مزيناً بالذهب من صنع الشركة، خلال زيارته للبيت الأبيض في مارس 2019.

وتخطط "سي زيد جي"، التي تأسست عام 1936، واشترت الشركة الأمريكية "دان ويسين فاير آرمز" (Dan Wesson Firearms) عام 2005، لإصدار سندات وأسهم جديدة من أجل مساعدتها على تمويل استثمار "كولت". ونتيجة لهذه الصفقة، أجلت الشركة بناء مصنع لها في أركنساس لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، بعد أن كان مقرراً في عام 2021.