بِـ ـ5 مليارات دولار.. أغنى رجل في التشيك يتخارج من قطاع الاتصالات

الملياردير التشيكي بيتر كيلنر
الملياردير التشيكي بيتر كيلنر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت مجموعة "بي بي إف" (PPF Group)، المملوكة للملياردير التشيكي بيتر كيلنر، عدداً من البنوك الكبرى لمساعدتها على دراسة الطرح الأولي المحتمل لوحدتها "سيتين" (Cetin)، التي تشغل أكبر شبكة اتصالات في جمهورية التشيك، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

وكشفت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أنَّ "بي بي إف" تعمل مع بنوك "بي إن بي باريبا"، و"مورغان ستانلي"، و"سوسيتيه جنرال" لدراسة الخيارات المتاحة أمام "سيتين"، بما في ذلك الطرح الأولي للجمهور، في صفقةٍ قد تُقيٍّم الشركة بحوالي 4 مليار يورو (4.8 مليار دولار).

لكنَّ المصادر لفتت إلى أنَّه لم يتم اتخاذ قرار نهائي، ومن غير المؤكَّد أن تقود المناقشات إلى صفقة بالنهاية.

331 مليار دولار قيمة صفقات قطاع الاتصالات العالمي في 2020

يُعدُّ كيلنر أغنى رجل في جمهورية التشيك بثروة صافية تُقدَّر بحوالي 15.9 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ "للمليارديرات. وتدير "سيتين"، التي تأسست في 2015، أكثر من 44 ألف كيلو متر من كابلات الألياف الضوئية، وشبكة هاتف خلوية تغطي 99.7% من جمهورية التشيك، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

وفي حال تمَّت هذه الصفقة، فإنَّها تشكِّل إضافة جديدة لصفقات قطاع الاتصالات العالمي البالغة قيمتها 331 مليار دولار خلال العام الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

وأكَّد ممثِّل عن "بي بي إف" أنَّ الطرح العام الأولي واحداً من الخيارات قيد الدراسة بالنسبة لشركة "سيتين التابعة"، ولكنَّه رفض التعليق على تعيين البنوك الاستشارية أو على التقييم المحتمل. كما شدَّد على أنَّ "بي بي إف" تعتزم المحافظة على استثماراتها في قطاع الاتصالات نظراً لأهميته للمجموعة.

في حين رفض المتحدِّثون باسم البنوك التعليق على الأمر.