بافيت يخفض حصته في "آبل" ويتجه لقطاعات جديدة

وارن بافيت
وارن بافيت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قامت شركة "بيركشاير هاثواي" التابعة لوارن بافيت بتخفيض حيازتها في شركة "آبل" خلال الأشهر القليلة الماضية، كما أجرت أيضاً ثلاث عمليات شراء جديدة نفذتها سراً.

اشترت "بيركشاير" أسهماً في شركة "فرايزن كوميونيكشين"Verizon Communications) )، ووسيط التأمين "مارش آن ماكلينان" (Marsh & McLennan Cos) و"شيفرون كورب" (Chevron Corp)، وهي استثمارات صنفت بالسرية ولم يتم الكشف عنها في الإيداع التنظيمي للربع الثالث، وفقاً لوثيقة محدثة صدرت يوم الثلاثاء. ودفعت أنباء الاستثمارات أسهم تلك الشركات الثلاث إلى الارتفاع في تعاملات ما بعد السوق يوم أمس.

أدى تخفيض حصة "بيركشاير" في "آبل" إلى تراجع قيمة الحصة إلى حوالي 120 مليار دولار في نهاية عام 2020، كما ورد في إيداع آخر. وإن كانت الشركة الصانعة لآيفون لا تزال صاحبة أكبر حصة في محفظة "بيركشاير".

قام بافيت ونوابه الاستثماريون، تود كومبس وتيد ويشلر، بإعادة تشكيل المحفظة الاستثمارية خلال العام الماضي مع انتشار جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة. كانت الشركة تستثمر بشكل كبير في القطاع المصرفي، الذي حقق أداء جيداً خلال الوباء، ولكنه مكشوف على التمويل الاستهلاكي والعقارات التجارية.

هيكلة محفظة الاستثمارات

وأمضى تكتل بافيت في بيركشاير الأشهر الأخيرة في التخفيف من الحصص في بعض جهات الإقراض، مع الحفاظ على الرهانات على شركات مثل "بنك أوف أمريكا".

وخفضت "بيركشاير" بعضاً من حيازاتها في المصارف، حيث خرجت من "جيه بي مورغان تشايس آند كو"، و"بي إن سي فايننشال سيرفيز غروب" (PNC Financial Services Group)، و"إم آند تي بنك كورب" (M&T Bank Corp) وقامت أيضاً بتخفيض حصتها في "ويلز فارغو أند كو" (Wells Fargo & Co) بنسبة 59%. وانتقلت الشركة برهاناتها الأخيرة إلى شركات صناعة الأدوية من خلال زيادة حصتها في شركة "ميرك آند كو" (Merck & Co) و"أبفي" (Abbvie) و"بريستول مايرز سكويب" (Bristol-(Myers Squibb، وأنهت استثماراً حديثاً في شركة "فايزر " (Pfizer).

خرجت "بيركشاير" من استثمار بأسهم شركة "باريك غولد" (Barrick Gold)، الذي كان مفاجأة عندما تم الكشف عنه في العام الماضي، نظراً إلى السنوات التي قضاها بافيت في تقويض شأن المعدن الثمين. كما قلصت الشركة أيضاً استثمارها في شركة "جنرال موتورز"، وخفضت حصتها فيها إلى حوالي 3 مليارات دولار في نهاية الربع الرابع.

وتتضمن محفظة الاستثمارات بعض المخاطر الكبيرة، حيث قامت "بيركشاير" باستثمار في شركة "شيفرون" بقيمة 4.1 مليار دولار تقريباً في نهاية عام 2020، بينما بلغت قيمة الاستثمار في أسهم "مارش آن ماكلينان" 499 مليون دولار. وجمعت "بيركشاير" حصة تقدر بـ8.6 مليار دولار في "فيريزون"، وهي شركة كانت تملك بها حصة في عام 2019.

وارتفع سهم "فرايزن" بنسبة 2.7% تقريباً ليصل إلى 55.59 دولار عند الساعة 6:03 مساء الثلاثاء، في نيويورك، بينما كسبت شركة شيفرون 2.4% وارتفعت أسهم "مارش آند ماكلينان" بنسبة أقل من 1% ووصل سعرها إلى 115 دولار عند الساعة 4:58 مساءً.