أكبر مطور عقاري في الهند يسعى للطرح العام لسداد مديونيات

أكبر مطور عقاري في الهند يسعى للطرح العام.
أكبر مطور عقاري في الهند يسعى للطرح العام. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "ماكروتيك ديفيلوبرز" (Macrotech Developers)، أكبر شركة تطوير عقاري في الهند، لجمع 25 مليار روبية (344 مليون دولار) من عملية طرح أولي للأسهم بهدف تقليل أعباء ديونها الهائلة.

وحاولت الشركة، التي كانت تُعرف سابقاً باسم "لودها ديفلوبرز" (Lodha Developers)، في عام 2009 إتمام عملية طرح أولى، ولكنها لم تكتمل حتى وصلت إيداع طلب جديد للطرح يوم أمس الثلاثاء.

ويساعد بيع الأسهم الناجح الشركة، التي أسسها أحد المشرعين من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، على سداد 80.8 مليار روبية من الالتزامات المستحقة هذا العام جزئياً.

وشهدت الهند، مثل الدول الأخرى، اندفاعاً نحو الاكتتابات العامة الأولية مع ازدهار الأسواق. إذ ارتفع مؤشر الأسهم القياسي في الهند بنسبة 36% في الأشهر الستة الماضية، مما جعله ثالث أفضل المؤشرات أداء في آسيا خلال هذه الفترة.

التصنيف الائتماني

وتأتي خطة الاكتتاب العام الأولي لشركة "ماكروتيك" بعد حوالي عام من تجنبها التخلف عن سداد ديونها الدولارية. ويتراكم التدقيق على الشركة في السنوات الأخيرة بعد خفض التصنيف بدرجة أعمق إلى نطاق غير مرغوب فيه.

وعدلت وكالة "موديز انفستورز سيرفيس" الرؤية المستقبلية للشركة من سلبية إلى مستقرة في نوفمبر الماضي، مشيرة إلى تحسن السيولة بعد إعادة تمويل قرض ومكاسب الأداء التشغيلي. ومع ذلك، فإن تصنيف "موديز" عند (Caa1) يعكس في المقام الأول درجة عالية من مخاطر إعادة التمويل للشركة، التي لديها أعلى مبيعات وحدات سكنية في الهند من حيث القيمة.