قيمة أسهم “مايكروستراتيجي" تتسع مع زيادة استثمارها في بتكوين

الشرر يتطاير أثناء اللحام حيث يتم تركيب نصب للعملة المشفرة بتكوين مصنوع من خردة معدنية خارج مزرعة تعدين للعملات المشفرة في نوريلسك. روسيا
الشرر يتطاير أثناء اللحام حيث يتم تركيب نصب للعملة المشفرة بتكوين مصنوع من خردة معدنية خارج مزرعة تعدين للعملات المشفرة في نوريلسك. روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ترفع شركة "مايكروستراتيجي" (MicroStrategy Inc) رهانها الناجح للغاية على العملة المشفرة بتكوين، ولكن من يريد أن يشتري سهم صانعة البرمجيات باعتبارها وجهاً آخر للعملة المشفرة، سيدفع علاوة هائلة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة يوم الثلاثاء: إنها تخطط لبيع سندات قابلة للتحويل بقيمة 600 مليون دولار، وكذلك تستخدم الأموال لتعزيز مخزونها من بتكوين، ويأتي ذلك بعد مشتريات بلغت 1.15 مليار دولار منذ الصيف الماضي، ما دفع "مايكروستراتيجي" للإعلان عن الدعامة الثانية من استراتيجيتها وهي "شراء بتكوين والاحتفاظ بها".

وحتى الآن، أثمر رهان الشركة على العملة الرقمية، وارتفعت بتكوين بنسبة 316% منذ نهاية أغسطس، ما ضاعف استثمار "مايكروستراتيجي" إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وصعدت أسهم الشركة كذلك مضيفة 8 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية.

وقاد هذا النجاح إلى تعقيد حسابات أي مستثمر يأمل في أن يحصل على قطعة من بتكوين من خلال الاستثمار في "مايكروستراتيجي"، وبالنظر إلى أن جزءاً كبيراً من قيمة الشركة يعود إلى امتلاك العملة المشفرة، فإن الحسابات التقريبية تظهر أن المستثمر يدفع علاوة نسبتها 53% فوق السعر السوقي للبتكوين عند استثماره في الشركة.

تحليل للأرقام

عند سعرٍ بلغ 49 ألف دولار، يمكن أن تشتري "مايكروستراتيجي" حوالي 12.250 عملة مشفرة مقابل 600 مليون دولار، وإذا أضفنا ذلك إلى 71 ألف عملة، والتي قالت الشركة في 8 فبراير إنها تمتلكها، فسيكون لديها أكثر من 83,250 عملة، وفي ظل وجود 7.6 مليون سهم قائم، فإن كل سهم يقابله 0.011 بتكوين.

وتتداول أسهم "مايكروستراتيجي" مقابل 955 دولاراً للسهم، بارتفاع من 135 دولاراً في 11 أغسطس عندما أعلنت المرة الأولى عن غزوها عالم العملة الرقمية، وعند عزو الفرق بشكل مجرد إلى ممتلكات بتكوين، سيدفع المستثمر الذي اشترى اليوم حوالي 75019 دولاراً لكل بتكوين.

ولا يعني ذلك أن هذا الرهان لن يكون مجزياً، فقد هزم سهم "مايكروستراتيجي" العملة الرقمية بأكثر من 100% منذ أغسطس.

تعد هذه هي المرة الثانية في ثلاثة أشهر التي تصدر فيها الشركة الواقعة في تايسون كورنر بولاية فيرجينيا ديون لتمويل مشتريات بتكوين.

وفي أوائل ديسمبر، باعت "مايكروستراتيجي" 650 مليون دولار من السندات القابلة للتحويل، وفتحت باباً خلفياً للمستثمرين في السندات للاستثمار في بتكوين. وأصبحت هذه الأوراق المالية خيارات شديدة الربحية، بعدما قفزت أسهم الشركة والقيمة الأساسية للسندات القابلة للتحويل، ملاحقة الصعود في العملة الرقمية. ولم يتم تحويل السندات القابلة للتحويل للأسهم الصادرة سابقاً، حتى ظهر يوم الثلاثاء، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.