أحد المنتجات الغذائية للحيوانات الأليفة من إنتاج شركة نستله السويسرية المصدر: بلومبرغ

الطلب على أطعمة الحيوانات الأليفة يعزز مبيعات "نستله"

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "نستله"، أكبر شركة أغذية في العالم، عن أسرع نمو في المبيعات في خمس سنوات، مع تبني العملاء الماكثين في المنازل المزيد من القطط والكلاب، ما عزز الطلب على أطعمة الحيوانات الأليفة.

وصرح مارك شنايدر، المدير التنفيذي للشركة، للصحفيين يوم الخميس، أن نمو الإيرادات قد يتجاوز عتبة 4%، وينبغي ألا يقل عن وتيرة العام الماضي عند 3.6%، على أساس معدل. ويتوقع المحللون نمواً بنسبة 3.9%.

ويحاول شنايدر تحقيق هدفه لنمو المبيعات عند حوالي 4%، بعدما أجبره الوباء على تأجيله، والذي كان مستهدفاً لعام 2020. وانخفضت أسهم "نستله" بحوالي 0.7% في زيوريخ.

وقال شنايدر، في مكالمة هاتفية مع الصحفيين: إن تجاوز المستوى المستهدف في عام 2021 ليس سهلاً، وإنما يتطلب العمل بجدية لتحقيقه.

وتفوقت إيرادات العام الماضي بفارق بسيط على توقعات المحللين، وارتفعت مبيعات أطعمة الحيوانات الأليفة بنسبة 10%، وهي أسرع وتيرة في عقد، بينما عانت "نستله" لزيادة مبيعات الشوكولاتة والمشروبات، وهبطت الإيرادات في الصين، ثاني أكبر سوق للشركة، بسبب الطلب الأضعف على ألبان الرضع، وبسبب توقيت احتفالات العام الجديد.

وقال باتريك شويندمان، المحلل في بنك كانتون زيورخ: "تنمو الثقة على المدى المتوسط، وتسير "نستله" على مسار تحقيق نمو سنوي بنسبة 4% في عام 2022 أيضاً".

وأعلنت "يونيليفر" أوائل الشهر الجاري عن مبيعات في الربع الرابع هزمت توقعات المحللين؛ بعدما تمكنت من تجاوز عام الوباء نتيجة شراء المستهلكين للمواد الأساسية، مثل الشامبو والتوابل خلال الإغلاقات. كما استفادت شركات البضائع الاستهلاكية الأخرى مثل "بيبسي"، و"كرافت هاينز" من رغبة المتسوقين في ملء مخازنهم.

وتراجعت إيرادات مياه "نستله" المعبأة بنسبة 7% بسبب الإغلاقات وتدابير التباعد الاجتماعي حول العالم، وهو ما يفسر لماذا وافقت نستله على بيع أعمال المياه المعبأة في الولايات المتحدة إلى شركة الملكية الخاصة "وان روك كابيتال بارتنرز" (One Rock Capital Partners)، مقابل 4.3 مليارات دولار أوائل الأسبوع الجاري؟ وتخطط "نستله" للتركيز على العلامات التجارية الممتازة للمياه مثل بيرييه وسان بيليغرينو.

وقال شنايدر: إن "نستله" ستركز أكثر على الاستحواذات، ولكنها لن تعلن عن إنهاء عملية خفض الاستثمارات المحتملة.

وأوضح: "لدينا محفظة ينبغي تعديلها وفقاً للفرص وحاجات المستهلكين، ولدينا مسار محدد، ونهتم بموازنة عمليات الشراء والبيع بطريقة أفضل بكثير".

وقالت "نستله": إن مبيعات "نسبرسو" صعدت بنسبة 7%، ووصلت إلى 5.9 مليارات فرنك (6.6 مليارات دولار)، مضيفة أنها ستبدأ في الإعلان عن أرقام منفصلة للعلامة التجارية مجدداً.